آخر الأخبار

أوامر ملكية تقضي بإعفاء وتعيين عدداً من المسؤولين

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية القيرغيزية في مجال الرياضة

1441/11/18 العدد 4839, الصفحة 12
  1. لوائح وانظمة

إن حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية القيرغيزية (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين)، رغبة منهما في تعزيز التعاون بينهما في مجال الرياضة وتشجيعه، وفقاً للأنظمة المرعية في كلا البلدين.

قد اتفقتا على الآتي:

المادة الأولى:

يشجع الطرفان التعاون بين بلديهما في مجال الرياضة بالوسائل الآتية:

1- تنسيق مواقفهما في المحافل القارية والدولية في مجال الرياضة.

2- تبادل البرامج بين المؤسسات والجمعيات والاتحادات المعنية في مجال الرياضة.

3- تبادل المواد السمعية والبصرية والوثائق في مكتباتهما ذات الصلة المتعلقة بميادين الرياضة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في هذه المجالات.

4- التعاون فيما بينهما في مجال تأهيل كوادر الرياضة وتنمية برامج تبادل هذه الكوادر من خلال تبادل الدعوات لحضور المؤتمرات والندوات الوطنية والإقليمية والدولية التي تنظم في كلا البلدين.

المادة الثانية:

يتعاون الطرفان كذلك فيما بينهما في مجال الرياضة عبر الوسائل الآتية:

1- التنسيق فيما بينهما من أجل الاستفادة من قدرات المدربين في مختلف الألعاب الرياضية وإقامة معسكرات التدريب الرياضية المشتركة بالتناوب من خلال المعاهد الرياضية والاتحادات الرياضية الوطنية في كلا البلدين.

2- التنسيق فيما بينهما للتعاون الفني حول المدربين بما يضمن حقوقهم من خلال الاتحادات الرياضية المعنية.

3- تشجيع التعاون بين المعاهد الرياضية في كلا البلدين من أجل التأهيل الاحترافي العالي للمدربين.

4- تبادل الخبرات الفنية والإدارية بين المؤسسات والاتحادات الرياضية الوطنية في كلا البلدين، وتشجيع التعاون المباشر بين اللجان الأولمبية.

5- تبادل الزيارات بين المنتخبات الوطنية المختارة، ودعم الاتصال المباشر بين الأندية الرياضية المختلفة لكلا البلدين.

6- تبادل الخبرات الفنية والإدارية في مجال الرياضة المجتمعية.

7- تبادل الخبرات الفنية والإدارية في مجال الطب الرياضي، ومكافحة المنشطات.

المادة الثالثة:

يجري إقرار التكاليف المالية لكل حالة على حدة فيما يتعلق بتبادل الوفود الرياضية من قبل المؤسسات الرياضية ذات العلاقة والهيئات الرياضية في كلا البلدين من خلال المشاورات، وتحقيق ذلك على أساس المنفعة المتبادلة.

المادة الرابعة:

يضطلع بتنفيذ هذا الاتفاق كل من الهيئة العامة للرياضة بالممملكة العربية السعودية ووكالة الدولة لشؤون الشباب والتربية البدنية والرياضة بالجمهورية القيرغيزية.

المادة الخامسة:

للعمل على تنفيذ هذا الاتفاق، يعقد ممثلون من الطرفين اجتماعات بالتناوب بينهما كلما دعت الحاجة لذلك، ويكون التنسيق لها عبر الطرق الدبلوماسية.

المادة السادسة:

يعد هذا الاتفاق إطاراً عاماً للتعاون بين البلدين في مجال الرياضة، ولا يترتب على التوقيع عليه من قبل الطرفين أي التزام مالي.

المادة السابعة:

يدخل هذا الاتفاق حيز النفاد من تاريخ تسلم آخر إشعار مكتوب يتضمن استكمال الإجراءات النظامية الداخلية اللازمة لدخوله حيز النفاذ من قبل الطرفين.

يكون هذا الاتفاق نافذاً لمدة خمس سنوات من تاريخ دخوله حيز النفاذ، ويتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر كتابة عبر القنوات الدبلوماسية برغبته في إنهائه، وذلك قبل انتهاء مدته بستة أشهر على الأقل.

في حالة إنهاء هذا الاتفاق تظل أحكامه نافذة المفعول بالنسبة إلى البرامج أو المشروعات أو التعاقدات المترتبة عليه، أو الالتزامات التي لم تنفذ عند إنهائه.

حرر في مدينة الرياض بتاريخ 19-4-1441هـ الموافق 16-12-2019م، من نسختين أصليتين باللغات: العربية، والقيرغيزية، والروسية، والإنجليزية، وجميع النصوص متساوية في الحجية، وفي حالة الاختلاف في التفسير فإن النص باللغة الإنجليزية هو المرجح.

عن حكومة المملكة العربية السعودية

رئيس مجلس إدارة الهيئة

العامة للرياضة

عبدالعزيز بن تركي الفيصل بن عبدالعزيز

عن حكومة الجمهورية القيرغيزية

مدير وكالة الدولة للشباب والتربية

البدنية والرياضة

قانات أمانقولوف

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations