آخر الأخبار

أوامر ملكية تقضي بإعفاء وتعيين عدداً من المسؤولين

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية لقانون (نظام) المبيدات ولائحته التنفيذية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالمملكة

1441/9/29 العدد 4832, الصفحة 15
  1. وزارة البيئة والمياه والزراعة

الفصل الأول

تعريفات

مادة (1)

في تطبيق أحكام هذه اللائحة يكون للكلمات والعبارات الواردة فيها ذات المعنى المنصوص عليه في قانون (نظام) المبيدات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما لم يقتضي السياق معنى آخر، كما يكون للكلمات والعبارات التالية المعنى المحدد قرين كل منها:

‏الإضافات: أي مادة كيميائية تضاف إلى منتج المبيد لتعزيز تركيبته وليس لها تأثير إبادي تضاف لزيادة الكفاءة الإبادية للمنتج وتحسين خصائصه الطبيعية وتشمل المواد المساعدة والحاملة والخاملة والمذيبات والمواد المستحلبة أو أي مواد أخرى ولا تشمل أي مادة فعالة.

السلطة المختصة: وكالة الوزارة للزراعة.

اللجنة: لجنة تسجيل المبيدات

الإعلان: الترويج لبيع المبيد واستعماله بواسطة المطبوعات أو الوسائل الإلكترونية واللافتات والعرض والهدايا أو البيان العملي أو الحديث الشفهي.

البيع: يشمل العرض، الإعلان، الحيازة، النقل والإرسال، الشحن، الإرسال أو التسليم للبيع أو للتبادل أو الترتيب مع أي شخص بأية وسيلة من الوسائل سواء للدارسة أو أي شيء آخر.

التكافؤ: تحديد التماثل في عدم النقاوة والجانب السمي، فضلا عن خصائص المادة الكيميائية الموجودة أو المفترض أنها مواد متشابهة فنياً قد تنشأ من نفس الصناعة لتقييم ما إذا كانت تمثل مستويات مماثلة من المخاطر.

ملصق العبوة:‏ كل المعلومات المكتوبة والمطبوعة والمرسومة أو المعلومات الملحقة بعبوة المبيد تشرح فيها تركيبه وخصائصه واستعمالاته والاحتياطات الواجب أخذها أثناء الاستخدام والفترة الآمنة لكل مبيد والشركة المنتجة والشركة المستوردة وطرق التخلص من العبوات وأية معلومات أخرى يتم طلبها.

التسويق:‏ العملية الشاملة لترويج المبيدات بما في ذلك الإعلان والعلاقات العامة والخدمات الإعلامية والتوزيع والبيع في الأسواق المحلية والخارجية.

التركيب:‏ مستحضر مختلف من المكونات يهدف إلى جعل المنتجات مفيدة وفعالة في تحقيق الغرض المرجو منها وإعطاء الشكل النهائي للمبيدات عند بيعها.

المنشور/ النشرات: أي شيء ليس على شكل ملصق والذي يحتوي على مواد أو تعليمات مكتوبة أو مرسومة لغرض استعمال المبيد الموجود داخل العلبة وملحقة به.

التفتيش: هو التفتيش على المبيد من حيث مطابقته للشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة.

المفتش: هو الذي يقوم بالتفتيش على المبيد.

‏النقل: نقل المبيد من مكان لآخر داخل البلد أو من بلد المصدر إلى بلد المستورد.

إعادة التعبئة: نقل المبيد من أي عبوة تجارية إلى وعاء آخر، يكون أصغر في اغلب الأحيان لغرض البيع أو التخلص أو عند تعرض العبوة الأصلية للتلف.

تصنيع المبيدات: ‏إنتاج المبيد من مكوناته الأصلية.

إعداد المبيدات: إعداد المبيد في صور مستحضرات مختلفة مثل سائل، مسحوق، مسحوق قابل للبلل، غاز، حبيبات.. الخ.

صناعة المبيدات: جميع المؤسسات والأفراد العاملين في تصنيع المبيدات وتركيبها أو التعبئة أو تسويق وترويج منتجاتها.

المتبقيات: مقدار المبيدات التي تبقى بعد الاستعمال على البيئات المختلفة المحيطة.

التركيز: نسبة المادة الفعالة في المبيد.

العبوة: كمية معلومة من المبيد معبأة في وعاء مع غلاف واقي يستخدم لتوصيل المبيدات إلى مستخدميها عبر قنوات توزيع بالجملة أو التجزئة.

الوعاء: هو الذي يحتوي على كمية من المبيد بأشكاله المختلفة، الصلبة، السائلة أو الغازية.

المادة الفعالة: ‏الجزء الفعال حيويا في تركيب المبيد.

التخلص: أية عملية لإعادة استخدام أو تجديد أو إعدام أو عزل بقايا المبيد والعبوات المستخدمة والمواد الملوثة.

النفايات: جميع المواد الناتجة عن استيراد وتصنيع وتخزين ونقل واستعمال المبيدات التي يتم رميها أو التخلص منها، وتؤثر بطريق مباشر أو غير مباشر على الصحة العامة أو البيئة.

التوزيع: عملية عرض المبيدات في الأسواق المحلية أو الدولية من خلال القنوات التجارية.

إدارات الإرشاد: الوحدات المسؤولة في المملكة عن نقل المعلومات والتكنولوجيا والمشورة بشأن تحسين أساليب الزراعة بما في ذلك إنتاج السلع الزراعية ومناولتها وتخزينها وتسويقها.

أساليب الاستخدام الأمثل للمبيد: تشمل الاستعمالات الموصى بها رسمياً والمرخص بها نظرياً في ظل الظروف الفعلية اللازمة للمكافحة الفعالة والموثقة للآفات، وتشمل طائفة من مستويات استعمال المبيد حتى أعلى مستوى مرخص به للاستخدام، وتطبيقه بطريقة لا تترك إلا اقل كمية مخلفات ممكنة من الناحية العلمية.

المكافحة المتكاملة للآفات: الدراسة الدقيقة لجميع الأساليب الفنية المتاحة لمكافحة الآفات، ثم التكامل بين التدابير الملائمة التي من شأنها تثبيط نمو أعداد من الآفات وإبقاء استخدام المبيدات وغير ذلك من التدخلات عند مستويات مبررة من الناحية الاقتصادية مع خفض أو تقليل مستوى الأخطار التي تتعرض لها صحة الإنسان والبيئة إلى ادني حد، وتركز المكافحة المتكامل من الآفات على نمو المحاصيل السليمة مع أقل إخلال ممكن بالتنظيم الايكولوجي الزراعي وبذلك تشجع على استخدام آليات المكافحة الطبيعية للآفات.

الحد الأقصى للمتبقيات: الحد الأقصى من تركيز متبقيات المبيد المسموح به قانونا أو الذي يمكن قبوله في الأغذية أو المنتجات الزراعية أو الأعلاف أو عليها.

معدات الوقاية الشخصية: أية ملابس أو مواد أو معدات توفر الحماية من التعرض للمبيدات خلال مناولتها أو استعمالها، وتشمل في سياق المدونة (مدونة السلوك الدولية)، كل من المعدات الواقية المصممة خصيصاً والملابس الخاصة باستخدام المبيدات ومناولتها.

السموم: المواد التي يؤدي امتصاصها بكمية بسيطة نسبياً من جانب الإنسان أو الحيوان أو النبات إلى اضطراب في هيكل أو أداء الوظائف، مما يحدث ضرراً أو يسبب الوفاة.

التسمم: أثر المواد السامة في إحداث تلف أو اضطرابات بما في ذلك حالات التسمم البسيط.

المنتجات (أو منتجات المبيدات): عنصر (عناصر) المبيد الفعالة وغير ذلك من العناصر في الشكل الذي تعبأ وتباع به.

المخاطر: احتمال وقوع تأثيرات عكسية صحية أو بيئية وشدة هذه التأثيرات عند التعرض للمبيد.

السمية: خاصية فسيولوجية تحدد قدرة المادة الكيماوية على إحداث ضرر أو إصابة الكائن الحي بغير الطرق الميكانيكية.

التاجر: كل من يعمل في التجارة سواء في التصدير أو الاستيراد أو التوزيع المحلي.

نمط الاستعمال: مجموعة من الجوانب المتعلقة باستعمال المبيد بما في ذلك درجة تركيز المادة الفعالة في المستحضر المستعمل، معدل الاستعمال ووقت وعدد مراته، وإضافة مواد أخرى إليه، وطرق الاستعمال وأماكنه التي تحدد الكمية اللازمة وتوقيت استعمالها والفترة الواجب انقضاؤها قبل الحصاد.

فترة الأمان: فترة ما قبل الحصاد وهي أقل فترة زمنية يجب تحقيقها ما بين تطبيق المبيد وبين جمع الإنتاج والموصى بها من قبل المصنع لضمان التخلص من آثار المبيد أو وصول تركيز غير ضار بالمستهلك للتقليل من المتبقي إلى الحد المسموح به..

فترة التسجيل: هي الفترة التي تبدأ من تاريخ الموافقة على تسجيل المبيد حتى انتهائها حسب ما تنص عليه إجراءات الموافقة.

الاسم التجاري: الاسم الذي يتم بموجبه تسجيل المبيد داخل المملكة وإصدار النشرات وملصقات العبوات والذي تم اقتراحه من قبل المسجل/الشركة الذي منح له تسجيل المبيد بمقتضى هذه اللائحة، والذي يمكن أن يستعمل بواسطة هذا الشخص ليميز به هذا المنتج عن المنتجات الأخرى التي تحتوي على نفس الماد الفعالة ولا يجوز التنازل عنه للغير من قبل الشركة المنتجة.

الترخيص: موافقة الوزارة على تداول المبيدات وفقا للإجراءات الخاصة بذلك.

التصريح: الموافقة الفنية المسبقة من الوزارة لاستيراد وتصدير المبيدات.

الفصل الثاني

تسجيل المبيدات

‏مادة (2)

لجنة تسجيل المبيدات

تنشأ لجنة لتسجيل المبيدات تسمى (لجنة تسجيل المبيدات) تكون مسؤولة عن تسجيل المبيدات والقيام بالمهام التي توكل إليها ضمن بنود هذه اللائحة.

مادة (3)

عضوية لجنة تسجيل المبيدات

يصدر الوزير قرارا بتشكيل لجنة تسجيل المبيدات مكونة من الجهات ذات العلاقة ويحدد آلية عملها ولوائحها الداخلية.

‏مادة (4)

اختصاصات لجنة تسجيل المبيدات

التحقق من أن البيانات المقدمة في طلب التسجيل تتفق مع شروط التسجيل كما هي مبينة في المادة (6) من هذه اللائحة، ويمكن للجنة أن تستعين بالخبراء في هذا المجال.

اعتماد نماذج تسجيل المبيدات (يصمم نموذج لهذا الغرض).

تحديد المبيدات التي يسمح بإدخالها ضمن برنامج التسجيل.

تقوم اللجنة بتكليف بعض المختصين بتقييم أداء وفعالية وتأثير المبيدات المسجلة على صحة الإنسان والحيوان والبيئة.

تلقي نتائج تقييم المبيدات.

تجتمع اللجنة دوريا لمراجعة طلبات التسجيل الواردة والتوصية إلى السلطة المختصة بتسجيل المبيدات التي استوفت جميع شروط التسجيل المنصوص عليها في هذه اللائحة

تصدر اللجنة القرار بشأن الموافقة من عدمها على تسجيل المبيد.

تضع اللجنة القواعد والطرق المتعلقة بالحفاظ على سرية المعلومات، وكيفية حفظ السجلات السرية وتحديد من له حق الاطلاع عليها.

سرية المعلومات وحمايتها:

سيتم التعامل مع المعلومات المقدمة في طلب تسجيل المبيد على أنها ملك لطالب التسجيل وسيتم الحفاظ عليها في ملف سري لدى الجهة المختصة ويتم استخدامها لغرض الفحص فقط

لن يتم الكشف عن هذه المعلومات أو استخدامها لغرض تقييم تسجيل أي مبيد آخر وبشكل يضر بمصالح طالب التسجيل إلا إذا كانت هناك موافقة كتابية من جانب مالك المعلومات أو إذا كانت الفترة التي تخضع فيها المعلومات للحماية قد انتهت.

لا يتم التعامل مع أي معلومات معروفة للعامة أو متاحة لهم على أنها معلمات سرية.

سيتم تحديد المعلومات السرية في الوثائق وقائمة الوثائق المقدمة من جانب المتقدم بطلب تسجيل المبيد لن يتم الكشف عن هذه المعلومات أو استخدامها لغرض تقييم تسجيل أي مبيد آخر وبشكل يضر بمصالح طالب التسجيل إلا إذا كانت هناك موافقة كتابية من جانب مالك المعلومات أو إذا كانت الفترة التي تخضع فيها المعلومات للحماية قد انتهت.

لا يتم التعامل مع أي معلومات معروفة للعامة أو متاحة لهم على أنها معلمات سرية.

سيتم تحديد المعلومات السرية في الوثائق وقائمة الوثائق المقدمة من جانب المتقدم بطلب تسجيل المبيد

‏‏مادة (5)

التسجيل

لا يجوز استيراد أو إنتاج أو إعادة تعبئة أو تداول المبيدات إلا بعد تسجيلها لدى السلطة المختصة طبقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في قانون (نظام) المبيدات وهذه اللائحة.

يراعى عند تسجيل المبيدات القواعد الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية التابعتين للأمم المتحدة

مادة (6)

طلب التسجيل وشروطه

أولاً : على الشركات أو المؤسسات أو المصانع التي ترغب في تسجيل أو إعادة تسجيل أو تغيير تسجيل مبيد مستحضر أو مادة خام التقدم بطلب إلى السلطة المختصة على النموذج المعد لهذا الغرض بالإضافة إلى ملف يحوي المستندات الآتية:

اسم المركب.

معلومات وافية عن الخواص الطبيعية والكيميائية للمركب.

شهادة تسجيل تفيد بأن المبيد مسجل ويستخدم في بلد المنشأ أو ما يثبت استخدامه كمبيد من أصل طبيعي أو منتج إحيائي- (باللغة العربية أو الإنجليزية) معتمدة من الجهة المختصة في بلد المنشأ ومصدقة من سفارة المملكة في ذلك البلد ، و في حالة أن المبيد المطلوب تسجيله غير مسجل في بلده الأصلي وينتج فقط مادته الفعالة أو المستحضر لغرض التصدير ويتم استيراده مباشرة من نفس المصنع يجب تقديم الوثائق الرسمية التي تفيد بتسجيل المبيد في بلدين على الأقل من بلدان الاتحاد الأوروبي أو اليابان أو الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا ويجب اعتماد هذه الوثائق من سفارة المملكة في تلك الدول.

طلب إجراء التجارب على المركب المطلوب تسجيله باللغة العربية والانجليزية على النموذج المعد لذلك وخاصة إجراء التحاليل اللازمة لتسجيل المبيد.

معلومات عن طرق التخزين والتخلص من العبوات المستعملة للمبيد وأي كميات زائدة منه وأي معلومات أخرى يرى بأنها ضرورية لغرض التسجيل.

شهادة ضمان من الشركة المصنعة بجودة المبيد تحت الظروف التخزينية القياسية مصدقة ومعتمدة من سفارة المملكة.

شهادة تحليل أو تركيب ودراسات تخزين مستحضر أو المادة الخام للمبيد معتمدة من الجهة المختصة في بلد المنشأ على أن تكون مفصله بحيث يذكر فيها المادة ( المواد) الفعالة والمالئة ، وأن تكون هذه الشهادة وفق الطرق المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للكيمياء النظرية والتطبيقية (IUPAC) و(CIPAC) ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) وذلك من أحد المختبرات المحايدة والمصنفة كمختبرات معايرة الجودة (GLP -Good Laboratory Practice) أو شهادة الايزو (ISO) أو ما يعادلها التي تفيد بأن مواد المستحضرات تتوافق نوعيا وكميا مع المواد المكونة للمبيد، ومصدقة من سفارة المملكة في بلد المنشأ .

بيانات مصدر) المادة الفعالة (وشهادة أو تصديق من هيئة حكومية تثبت المصدر (المصنع للمادة الفعالة) ومصدقة من سفارة المملكة في بلد المنشأ.

خطاب من الشركة الأم تؤكد أن (المادة الفعالة) قد تم تصنيعها وتركيبها في المركز الرئيسي أو أحد فروع الشركة وذلك بالنسبة للمبيدات التي تصنع أو تجهز في بلد آخر غير البلد الذي يتواجد فيه المركز الرئيسي للشركة.

تقديم دراسات تفصيلية للمادة الفعالة والمستحضر صادرة من جهة رسمية ومحلية أو الجهات الدولية ذات العلاقة ومختبرات محايدة معتمدة على الآتي:

السمية الحادة، التغذية تحت المزمنة، التسمم المزمن والسرطنة، التسمم العصبي المتأخر، التشوه الخلقي والتناسلي، التأثير المطفر.

مصير المركب في النباتات ومكونات البيئة.

تقييم الأخطار لمبيدات الآفات الزراعية على المستهلك (MRLs-NOAEL-PHI).

التسمم البيئي (التأثير على الكائنات الحية غير المستهدفة، تسمم الأحياء المائية، التراكم في الأحياء المائية، التأثير على ديدان الأرض، التأثير على الطيور، التأثير على الأعداء الحيوية وعلى نحل العسل والملقحات).

نسخة أصلية من ملف البيانات الفنية الخاص بالمبيد باللغتين العربية أو الإنجليزية ويجب أن تتضمن بيانات تفصيلية للمبيد حسب مواصفات منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

دراسات أو تقارير أو بحوث منشورة صادرة عن جهات علمية معتمدة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كندا، أو أية جهة أخرى تعتمدها السلطة المختصة عن تجارب الفعالية لدعم الاستعمالات المقترحة للمبيد.

نسخة من مقترح ملصق العبوة الذي يشمل المعلومات عن المادة الفعالة للمبيد والاسم التجاري المقترح للمبيد الذي سيتم استخدامه في المملكة.

نسخة ملصق عبوة المبيد المسجل في بلد المنشأ يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمبيد (باللغة العربية أو الانجليزية).

عينات أصلية للمبيد يحدد عددها وكمياتها حسب نوعية التجارب المطلوب إجراؤها.

عينات قياسية من المادة الفعالة (المواد) مع عينة أصلية لمستحضر المبيد وذلك لتأكيد اختبارات الجودة.

إذن تفويض من الشركة المنتجة بتسجيل المبيد في المملكة.

نسخة من ملخص التقييم (المنوجراف) الصادر من إحدى الجهات المرجعية في حالة طلبها من السلطة المختصة ويشمل الملحق رقم (1) قائمة بالمعلومات الفنية المطلوبة للتسجيل.

تحدد معلومات الاختبارات والمعلومات الفنية وفقا للملحق رقم (2) .

أية بيانات أخرى سارية المفعول تطلبها السلطة المختصة.

ثانياً: على الشركات أو المؤسسات أو المصانع التي ترغب في تسجيل أو إعادة تسجيل أو تغيير تسجيل مواد جاذبة أو طاردة التقدم بطلب إلى السلطة المختصة على النموذج المعد لهذا الغرض بالإضافة إلى ملف يحوي المستندات الآتية:

تخضع للفقرة السابقة في حال احتوائها على المبيد.

في حال عدم احتوائها على مبيد:

شهادة تسجيل تفيد بأنها مسجلة وتستخدم أو ما يثبت استخدامها في بلد المنشأ

إذن تفويض من الشركة المنتجة بتسجيل المبيد في المملكة.

نشرة فنية من الشركة المنتجة تبين تركيبة المادة ومواصفاتها وطريقة استخلاصها واستخدامها والآفات التي تستخدم لمكافحتها.

مادة (7)

تقرير اللجنة حول طلب التسجيل

الموافقة على تسجيل المبيد أو إعادة تسجيله حيث تقوم بالتوصية إلى السلطة المختصة لتسجيل المبيد أو إعادة تسجيله، وعند صدور التسجيل أو إعادة التسجيل، تقوم اللجنة بالتالي:

وضع رقم تسجيل للمبيد الذي تم تسجيله أو الذي تم إعادة تسجيله.

إصدار التعليمات لمسجل اللجنة بإدخال المبيد في قائمة المبيدات المسجلة.

إرسال شهادة التسجيل أو إعادة تسجيل المبيد إلى طالب التسجيل مع الموافقة على الملصق المقترح إلصاقه على عبوة المبيد، أو رفض تسجيل المبيد أو إعادة تسجيله.

يتم إعلام طالب التسجيل أو إعادة التسجيل بالرفض مع بيان أسباب الرفض والتي يمكن أن تكون من بينها الأسباب الآتية:

المعلومات الموجودة بطلب التسجيل أو إعادة التسجيل ناقصة أو غير صحيحة.

المتبقي (المتبقيات) تتميز بصفة الثابت أكثر من اللازم أو أنها سامة أثناء عملية التكسر للمبيد.

المبيد غير مؤثر أو أنه سام للنبات.

المبيد يشكل خطورة على صحة الإنسان والحيوان والبيئية لا تسمح باستعماله.

هناك منتجات أخرى متاحة بالسوق ولها نفس الكفاءة أو أكثر ولكنها أقل خطورة على صحة الإنسان والحيوان والبيئية.

المبيد تم حظره أو قيد استخدامه بشدة في بلد آخر ذو برنامج تسجيلي أو أن مخاطر استخدام المبيد تفوق الفوائد المتوقعة منه تحت الظروف الاقتصادية والاجتماعية.

طرق تحليل المبيد ليست من الطرق المعتمدة لدى منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

مادة (8)

عند موافقة اللجنة على تسجيل مبيد يجب أخذ الاعتبارات التالية:

مدى الحاجة لمثل هذا المبيد بناء على فائدته المتوقعة.

انخفاض خطورته على صحة الإنسان والحيوان والبيئية.

المبيد غير محظور من قبل الوزارة أو أي بلد آخر وتقوم اللجنة بالتحقق من ذلك من خلال الاتصال بكل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية أو أية منظمة دولية أخرى ذات علاقة بالمحافظة على البيئية.

مادة (9)

التجارب الحقلية والمعملية

لا يتم تسجيل المبيد إلا بعد التحقق من مطابقته للمواصفات الكيميائية والطبيعية الواردة في الوثائق المصاحبة لطلب التسجيل وأخذ بصمته التي يتم تسجيله بموجبها بناء على نتائج التحاليل التي تجرى بالجهات المختصة. وبعد ثبوت كفاءة المبيد الحيوية بناء على التجارب التي تجرى بمعرفة (الجهات القائمة بالتجارب) والتي تحدد من قبل اللجنة وذلك لمدة ثلاث مواسم زراعية متماثلة ومتتالية بما في ذلك المبيدات الحيوية. وفي جميع الأحوال يكون الموسم الأخير للتجربة على المستوى التوسعي.

يتحمل طالب التسجيل أو إعادة التسجيل تكلفة التجارب المعملية والحقلية والأعمال المكتبية التي تجرى في إطار العمل على تسجيل المبيد وذلك بالتنسيق مع اللجنة أو السلطة المختصة والجهة (الجهات) العلمية بالمملكة التي ستقوم بإجراء الاختبارات.

مادة (10)

إصدار شهادة التسجيل

تصدر السلطة المختصة، بعد إخطارها بالموافقة من اللجنة ، شهادة تسجيل المبيد.

مادة (11)

ملصق العبوة

تتولى السلطة المختصة اعتماد ملصق العبوة الخاص بالمبيد والذي يسري لمدة صلاحية المبيد بناء على توصية من اللجنة، ويجب أن يتضمن البيانات التالية مكتوبة باللغة العربية والانجليزية بخط واضح لا يسهل محوه ويتناسب مع حجم العبوة:

ـ الاسم التجاري ـ الاسم الشائع ـ التركيب ـ المادة الفعالة ونسبتها ـ المواد ذات النشاط السطحي ـ المذيب أو المادة المائية ـ الاستعمالات وطريقة الاستخدام ـ احتياطات الأمان ـ الإسعافات الأولية ـ العقار المضاد للتسمم فترة الأمان قبل الحصاد طبقا لًما يحدده المختبر المختص بالمملكةـ توصيف المركب تبعاً للمخاطر وفقاً لتقسيم منظمة الصحة العالمية ـ بيانات تحديديه عن مخاطر المركب ـ طرق التخلص من العبوات الفارغة ـ الشركة المنتجة وعنوانها والشركة المستوردة وعنوانها ـ تاريخ التصنيع تاريخ انتهاء الصلاحية ـ رقم التسجيل بالمملكة ـ سعة العبوة ـ العلامات الخاصة بالاحتياطيات الواجب اتخاذها عند تداول واستعمال المركب. في حالة وجود مبيد ذو تركيز عالي سبق تسجيله وكانت شهادة تسجيله الأصلية تحتوي على التركيزات الأقل والتي سجلت واستعملت في البلد الأصلي فيمكن السماح باستيراد تركيزات أقل من هذا المبيد ويجب إعداد بطاقة منفصلة لمعلومات السلامة لمحتويات المركب وأن تكون هذه المعلومات مرضية ويعطى لها رقم تسجيل جديد.

عندما يقترح تغيير الاسم التجاري، أو الملصق، أو النشرة، أو العبوة أو استعمال المبيد الذي تم إعطاؤه رقم تسجيل فإن الشخص الذي تمت الموافقة على منحه التسجيل يجب أن يخطر اللجنة كتابة بحسب ما تنص عليه هذه اللائحة.

مادة (12)

صلاحية شهادة التسجيل

تسري صلاحية شهادة التسجيل لمدة خمس سنوات من تاريخ صدورها، ويجوز تجديد التسجيل على أن يقدم صاحب الشأن طلب لإعادة تقييم الكفاءة الحيوية من بداية السنة الخامسة لسريان الشهادة.

مادة (13)

التنازل عن شهادة التسجيل

يجوز التنازل عن شهادة التسجيل إلى شركة أو مؤسسة أخرى بشرط تقديم خطاب مصدق من الجهة المختصة ينص على التنازل، وعلى ان تكون شهادة التسجيل سارية المفعول و للسلطة المختصة حق الموافقة او الرفض.

مادة (14)

رفض طلب تسجيل مبيد

عندما يتم رفض تسجيل مبيد للأسباب المذكورة بالمادة (7) من هذه اللائحة، يجب على اللجنة أن تبلغ صاحب الطلب كتابياً بخصوص الرفض و أسبابه.

وإذا كان سبب الرفض هو نقص المعلومات عن المبيد، فيجب على مقدم الطلب أن يستوفيها خلال مدة زمنية محددة.

إذا لم يستوف صاحب الطلب شروط التسجيل خلال الفترة المنصوص عليها يسقط الطلب تلقائياً ويجب تقديم طلب جديد وبالشروط المنصوص عليها.

مادة (15)

إلغاء أو تعديل التسجيل

إلغاء التسجيل

يعتبر تسجيل المبيد لاغيا في الحالات التالية:

إذا لم يتم تجديد شهادة التسجيل في البلد الأصلي خلال (6) أشهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

إذا ما ثبت بأن التسجيل وتداول المبيد قد تم إلغائه في البلد الأصلي أو أن استعماله قد تم حظره من قبل الوزارة بناء على توصيات منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية أو الوكالة الأمريكية لحماية البيئية أو الاتحاد الأوربي.

إذا ما كان التسجيل مبني على معلومات خاطئة أو وثائق مزورة.

إذا ما كان واضحاً أن الطرف المستورد لم يلتزم بالملصق المعتمد من لجنة تسجيل المبيدات أو أن الملصق غير كامل أو تم إحداث تغيير في تاريخ صلاحية المنتج.

يمكن للوزارة أن تقوم بإلغاء تسجيل المبيد بناء على توصية من اللجنة ولكن عليها أن تصرح بالأسباب أو السبب لمثل هذا الإلغاء.

إذا ما طلب صاحب التسجيل إلغاء تسجيل المبيد.

إذا اتضح للجنة أن استمرار التسجيل أصبح غير مرغوب فيه على خلفية ضرره لصحة الإنسان والحيوان والبيئية.

المبيد أصبح غير فعال للأغراض التي سجل من أجلها.

أي اختراق للشروط التي على أساسها منح التسجيل.

إذا رأت اللجنة بعد التسجيل أن هناك حقائق جديدة أو ظروف لم تكن واضحة من قبل تستوجب إلغاء التسجيل.

إذا ما تبين أن الغرض المستخدم من أجله المبيد لم يعد مرغوباً على خلفية الضرر الذي قد يلحق بصحة الإنسان والحيوان أو البيئة فيحق للجنة أن تعدل في تسجيل المبيد وتحدد السلطة المختصة الآلية اللازمة لمعالجة ما يترتب على هذا الإلغاء ومسؤولية الأطراف المعنية.

تحدد السلطة المختصة الآلية اللازمة لمعالجة ما يترتب على هذا الإلغاء ومسؤولية الأطراف المعنية.

تعديل التسجيل

يعامل طلب تعديل التسجيل كطلب جديد في حالة القيام بتغييرات جهورية مثل:

الاسم التجاري واسم المادة الفعالة ونسبة التركيز ونوع المستحضر.

أي تعديلات في الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمبيد.

التعديل في التصنيع مثل عمليات التصنيع الخاصة بدرجة نقاوة المادة الفعالة أو عمليات التركيب والتي لم يكن قد تم تحديد المعادل لها.

أي تعديلات أخرى ترى الجهة المعنية أنها مؤثرة.

في حالة كان طلب التعديل مرتبط بطرق الاستخدام أو إضافة محاصيل أو حشرات أو أمراض أو أعشاب أو معدل الاستخدام أو فترة ما قبل الحصاد PHI يجب أن يقدم الطلب إلى السلطة المختصة في الاستمارة الخاصة مرفق به الوثائق والبيانات الآتية:

رقم التسجيل وأسم المبيد.

الاسم الكامل لصاحب التسجيل والعنوان.

أسباب التعديل.

طرق الاستخدام الجديدة المقترحة بالمقارنة مع طرق الاستخدام الحالية.

نسخة من الملصق الجديد المقترح والحالي.

شهادة التسجيل.

بيانات علمية لدعم الطلب مثل دراسة الفعالية والمتبقيات.

معلومات الكفاءة أو التقييم الحيوي عند إضافته إلى آفات جديدة.

إذا كان التعديل يتعلق بإضافة محصول جديد أو زيادة في جرعة الاستخدام ترفق بيانات عن الفعالية على الآفات المستهدفة وسلامة المحاصيل والمعلومات الخاصة بالنسبة المتبقية على المحاصيل.

إذا كان التعديل يتعلق بتقليل فترة ما قبل الحصاد يرفق بيانات بالمعلومات الخاصة بالحد الأقصى للمتبقيات على المحصول على أن تكون تلك البيانات معتمدة من الشركة المنتجة أو بلد المنشأ ومدونة على الملصق الأصلي له على أن تكون نتائج التجارب داخل المملكة هي الأساس.

في حالة تعديل اسم أو عنوان صاحب التسجيل أو تصميم أو مكونات عبوة المبيد أو حجم العبوة أو أية تعديلات ثانية للمبيد المسجل على صاحب التسجيل تقديم طلب بذلك مرفقا به المستندات والبيانات الآتية:

المستندات والبيانات المطلوبة:

سم المبيد ورقم التسجيل.

اسم وعنوان طالب التسجيل.

أسباب التعديل.

تحديد ما يراد تعديله والمقارنة بين القديم والجديد.

تاريخ التعديل.

في حالة التعديل في اسم طالب التسجيل، يجب تقديم صورة من السجل التجاري الجديد الصادر من الجهة المختصة.

مادة (16)

إعادة التسجيل

في حالة طلب إعادة التسجيل المبيد، يجب على طالب التسجيل أن يقدم طلبه لنفس المبيد

ضمن الفترة الزمنية السارية لتسجيل المبيد ويجب أن يكون طلبه مدعماً بالوثائق التالية:

شهادة تسجيل المبيد سارية المفعول صادرة من السلطات المعنية في البلد الأصلي للمبيد.

طلب شهادة تسجيل سارية المفعول صادرة من السلطات المعنية في البلد الأصلي إذا كان صادرة هناك.

ويتم النظر في هذا الطلب بذات الإجراءات المقررة للتسجيل لأول مرة ويجب مطابقة الخواص الطبيعية والكيمائية وبصمة المبيد الذي تم تسجيله بموجبها ويقتصر إجراء التجارب على إعادة تقييم الكفاءة الحيوية لموسمين زراعيين.

مادة (17)

المبيدات المحظورة والمقيد

تحدد أنواع المبيدات المحظورة وأنواع المبيدات المقيد استخدامها وفقا للملحقين رقم (3) ورقم (4) وتمثل الحد الأدنى.

يسمح بتداول المبيد حال حظره لفترة لا تتعدى (١٨) شهرا من تاريخ صدور القرار ما لم تحدد السلطة المختصة غير ذلك، وعلى الشركات أو المؤسسات أو المصانع سحب المبيد وإعادة تصديره أو التنسيق مع السلطة المختصة بشأن التخلص منه على نفقة الشركات أو المؤسسات أو المصانع وتقدم تقرير يوضح الكمية المتبقية بعد فترة السماح بالتداول والية التخلص منها.

‏مادة (18)

صلاحية المبيد

صلاحية المبيد سنتين من تاريخ إنتاجه ويمكن تمديد الصلاحية لمدة (6) أشهر من تاريخ الانتهاء وفق المتطلبات الآتية:

أن يقدم الطلب إلى السلطة المختصة قبل (٣) أشهر من تاريخ انتهاء الصلاحية.

ثبوت فعالية المبيد بناء على نتيجة التحليل الصادرة من المختبر المختص.

الفصل الثالث

تصنيع وتحضير المبيدات

‏مادة (19):

شروط تصنيع وتحضير المبيدات

لا يجوز تصنيع أو تجهيز أي نوع من المبيدات إلا إذا كان مسجلا بالمملكة ومرخص له بالتصنيع أو التجهيز من السلطة المختصة.

لا يجوز تصنيع أو تجهيز المبيدات التي تم حظرها من قبل الوزارة أو التي تم حظر تصنيعها أو تداولها في بلدها الأصلي أو تلك التي تمت التوصية بعدم تصنيعها أو تجهيزها أو تداولها من قبل المنظمات أو الهيئات الدولية ذات العلاقة.

تراعى التشريعات الخاصة بالتصنيع في المملكة.‏

مادة (20)

يقدم طلب تصنيع أو تجهيز المبيدات إلى السلطة المختصة مرفقاً بالوثائق والمصوغات التالية:

اسم المبيد: الاسم الشائع الاسم الكيميائي ومجموعات المبيدات التي ينتمي إليها.

نوع المبيد: مبيد حشري، مبيد فطري، مبيد بكتيري، مبيد قوارض، مبيد أعشاب، مبيد عناكب ..... الخ.

طبيعة المبيد: كيمائية أو بيولوجية.

اسم المادة الفعالة ونسبتها.

نوع تجهيز المبيد: سائل، مسحوق، مسحوق قابل للبلل، غاز ، حبيبات ... الخ.

معلومات كاملة عن المادة (المواد) الفعالة.

المادة (المواد) المضافة.

نوع مادة الوعاء: ورق ألمونيوم، ورق مقوي، بلاستيك .... الخ.

حجم وزن العبوة: كيلوجرام، لتر، باوند أو أجزاء منها.

خصائصه الكيميائية والطبيعية كما هي موضحة من الشركة المصنعة.

لسمية للإنسان والحيوان والنبات والتأثير على النحل والأسماك والديدان الأرضية والكائنات النافعة الأخرى والتأثيرات الجانبية.

طرق تحليل المبيد ومتبقياته في النبات والتربة والبيئة المحيطة.

تأثير المبيد على البيئة واستخدامه للمحاصيل والآفات ومعدل الاستخدام والفترات الفاصلة بين العاملات لكل محصول.

الملصق الإرشادي المقترح والذي سيتم تثبيته على علبة المبيد.

نسخة سارية المفعول من شهادة تسجيل المبيد في بلده الأصلي.

شروط العينة القياسية للمبيد كما تم تحديدها من قبل لجنة المبيدات لاختبارات مراقبة الجودة.

نسخة سارية المفعول من تسجيل المبيد.

مادة (21)

إصدار تراخيص إقامة مصانع تصنيع وتجهيز المبيدات

في حالة موافقة السلطة المختصة على منح ترخيص تصنيع أو تجهيز المبيدات يصدر قرار من الوزير أو رئيس السلطة المختصة بتوصية من السلطة المختصة بإصدار قرار بالترخيص وتتولى إخطار صاحب الطلب كتابياً بذلك.

لا يجوز تصنيع أو تجهيز أو إعادة تعبئة مبيدات الآفات المسجلة إلا في مصنع مخصص لذلك، ويقدم طلب الترخيص بالتصنيع أو التجهيز أو إعادة التعبئة إلى السلطة المختصة بالمملكة مستوفيا كل شروط الجهات ذات العلاقة.

يسري الترخيص لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدوره، ويجوز تجديده بذات الشروط والإجراءات ولنفس المدة، على أن يقدم طلب التجديد قبل نهاية مدة الترخيص، ويلغى الترخيص بقرار من السلطة المختصة في حالة مخالفة شرط من شروطه.

مادة (22)

شروط مزاولة مهنة تصنيع أو تجهيز المبيدات

لا يجوز تداول أي نوع من أنواع المبيدات المحلية الصنع سواء كان مصنع أو مجهز أو معاد تعبئته إلا بعد تحليل عينات منه بمعرفة المختبرات المتخصصة والمعتمدة بالمملكة، وفي حالة تعذر ذلك يتم إرسالها إلى أحد المختبرات المرجعية الدولية.

لا يجوز للمرخص له بالتصنيع أو التجهيز في اتجار المبيدات أن يزاول نشاطه بالنسبة للمبيدات فائقة الخطورة والمسجلة بالمملكة إلا بعد الحصول على إذن خاص بالتصنيع أو التجهيز أو الاتجار فيها من السلطة المختصة ويسري هذا الإذن لمدة سريان الترخيص أو التجهيز أو الاتجار وأن يتم تجديد الإذن بذات الشروط والإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة، وأن تتميز عبوات هذه المبيدات ببطاقات استدلالية خاصة مميزة بلون مختلف عن البطاقات الاستدلالية لباقي المبيدات، ويجب أن يكون المدير الفني المسئول عن المصنع أو المتجر مؤهلاً(ذات مؤهل زراعي عالي).

لا يجوز للمصانع والمتاجر والمخازن المرخص لها بتصنيع أو تجهيز أو الاتجار في المبيدات طبقاً لأحكام هذا القانون (النظام)، تصنيع أو تجهيز أو الاتجار في أية مواد أخرى غير المبيدات المسجلة أو المرخص بها.

على كل من يرخص له بتصنيع أو تجهيز أو الاتجار في المبيدات أن يمسك سجلاُ مرقماً ومختوماً بختم الوزارة لقيد حركة المبيدات المصنعة أو المجهزة والتي يتم الاتجار فيها، ويحفظ بهذا السجل لمدة خمس سنوات من تاريخ آخر قيد فيه، ويجب تقديمه لمن لهم صفة الضبطية القضائية عند كل طلب.

على كل مصنع لصناعة أو تجهيز المبيدات أن يضع أرقام مسلسلة لكل كمية من منتجاته توضح تاريخ الصنع والصلاحية ورقم الدفعة والتشغيلية والكمية الكلية ويعلم السلطة المختصة بإنتاجه الشهري بما في ذلك معلومات عن كل كمية يتم تصنيعها أو تجهيزها.

يجب أن تتعهد الجهة الطالبة لترخيص تصنيع أو تجهيز مبيدات الآفات تعيين كفاءات علمية متخصصة في مجال المبيدات مثل الهندسة الكيميائية أو علم الكيمياء أو الزراعة تخصص مبيدات.

مادة (23)

على المصنع أن يقوم بعمليات اختبار ومراقبة الجودة لكل كمية يتم تصنيعها أو تجهيزها من المبيد ويزود السلطة المختصة بنسخ منها، ويجب أن تشمل:

تركيز أو نسبة المادة (المواد) الفعالة (الوزن/الوزن أو الحجم/الوزن الحجم/الحجم) ويجب ألا تزيد نسبة الخطأ عن + - 5% من المادة الفعالة كما هو منصوص عليه من قبل المنظمات الدولية.

الصفات الفيزيو كيميائية كما هو منصوص عليه من قبل المنظمات الدولية.

ثبات المبيد عند درجات الحرارة العالية وصلاحيته (بعد أسبوعين عند درجة حرارة 54مئوية).

اختبار الصفات الأخرى للمبيد مثل قابليته للخلط مع مبيدات أخرى ودرجة الاستحلاب والانتشار في الماء والاختبارات الأخرى كما هو موصى به من قبل المنظمات الدولية.

‏مادة (24)

يشترط في جميع مصانع إنتاج أو تجهيز المبيدات ما يلي:

الحصول على الموافقات الضرورية لإقامة المصنع من السلطة التنفيذية بالمملكة.

توفر المختبرات اللازمة القادرة على إجراء اختبارات تأكيد الجودة.

توفر وحدة بالمصنع قادرة على التخلص من المبيدات أو تدويرها أو التعاقد مع جهة متخصصة في هذا المجال.

توفر إمكانيات الإسعافات الأولية.

توفر حجرات خاصة لاستحمام العمال وتغيير ملابسهم.

القيام بفحص طبي دوري للعمال بالمصنع.

التوافق مع أي تطور في شروط بناء المصنع.‏

مادة (25)

إجراءات تعديل مخزن أو متجر المبيدات

يتعين على المرخص له إخطار السلطة المختصة كتابة بأي تعديل يرغب في إجرائه بالمحل أو المخزن المرخص له وذلك قبل 30 يوماً من إجراء التعديل، وفي حالة الموافقة يتم التأشير به في أصل الترخيص وفي السجل الخاص بقيد المحلات والمخازن التجارية.‏

الفصل الرابع

شروط وطرق استخدام وتحليل المبيدات والحد

المسموح به من المتبقيات

مادة (26)

على المزارع أو المكلف باستخدام المبيد أن ينفذ التعليمات الواردة بملصق وعاء المبيد وخاصة فيما يتعلق بطريقة الاستعمال، والفترة الآمنة والمحاصيل التي ستتم معاملتها أو رشها والاحتياطات الواجب أخذها أثناء المعاملة أو الرش.

المحصول الذي تتم معاملته لا يجب أن يتم تسويقه داخلياً أو خارجياً قبل انتهاء فترة الأمان المنصوص عليها في ملصق العلبة.

يصدر الوزير المختص .... بناء على توصية من السلطة المختصة قراراً بالحدود القصوى لمتبقيات المبيدات المختلفة على المحاصيل.

يصدر الوزير بناء على توصية السلطة المختصة .... قراراً يمنع المنتجات النباتية والحيوانية التي تحتوي على متبقيات مبيدات أعلى من المعدل المسموح به من بيعها بالأسواق أو المحلات التجارية.

أية شروط أخرى تراها السلطة المختصة.‏

مادة (27)

الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات

على السلطة المختصة عند وضعها للحدود القصوى لمتبقيات المبيدات الاسترشاد بجدول منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بخصوص الحدود القصوى المسموح بها لمتبقيات المبيدات المختلفة على المنتجات النباتية والحيوانية بالدولة.

مادة (28)

تحليل المبيد

يتولى المختبر المختص تحليل عينة المبيد وفقاً لطريقة تحليل المبيد المعتمدة عالمياً والمدونة بملف تسجيل المبيد وإصدار شهادة التحليل وإرسالها إلى السلطة المختصة.

تقوم السلطة المختصة بإخطار صاحب الشأن بنتيجة التحليل.

يجرى التحليل بغرض التسجيل أو إعادة التسجيل أو الإفراج الجمركي أو أعادة التعبئة أو تمديد صلاحية أو السماح بالتداول أو التجريب أو التصنيع أو التجهيز.

تشمل تحاليل المبيد: مراقبة الجودة، المتبقيات، الشوائب وغيرها من التحاليل التي تطلب في أي مرحلة من مراحل إجراءات تسجيل المبيد أو استيراده أو تصديره أو تصنيعه أو مراقبته أثناء التسويق أو الاستعمال على أن يتم ذلك في مختبرات مرجعية في المملكة أو خارجها وبالطرق المعتمدة دولياً من المنظمات الدولية (منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية) لمثل هذا النوع من التحاليل.

الفصل الخامس

شروط وطرق الاستيراد والتصدير والتفتيش والإفراج عن المبيدات

مادة (29)

الحصول على رخصة استيراد مبيد

تقوم السلطة المختصة بعد تسلمها طلب رخصة استيراد مبيد أو تجديدها على النموذج المعد لذلك وعلى النحو المبين في ماد هذه اللائحة بالتالي:

الموافقة على الطلب.. ويكون سريان الترخيص لمدة (٦) أشهر ويجدد لمدة (٣٠) يوما. أو رفض الطلب وإخطار الطالب بمبررات الرفض لأحد الأسباب التالية:

الطلب متعلق بمبيد غير مسجل بالمملكة.

المعلومات المرفقة مع الطلب غير كاملة.

المكان المخصوص للبيع أو للتخزين غير ملائم لهذا الغرض وإن استعمال مثل هذا المكان يعرض صحة الإنسان والحيوان والبيئة للخطر.

وفي حالة رفض طلب الترخيص لأسباب نقص المعلومات تقوم السلطة المختصة بإخطار

صاحب الطلب كتابياً موضحة له النقص في المعلومات.. ويمكن لصاحب الطلب أن يستوفي هذه المعلومات خلال (٣٠) يوما وفي حالة عدم استكمال المعلومات في الوقت المحدد يلغى الطلب ويتحتم على صاحبه تقديم طلب جديد.

مادة (30)

سحب الترخيص

تقوم السلطة المختصة بسحب الترخيص الممنوح إذا ما تبين لها حتى بعد أن منحت الترخيص.. أن هناك عوامل جديدة أو تغيرات غير متوقعة في الظروف المحيطة أو أن هناك اختراق للشروط التي على أساسها منح الترخيص.

مادة (31)

استيراد وتصدير المبيدات

لا يسمح باستيراد أو تصدير أي مبيد إلا إذا كان مسجلاً بالوزارة.. وأن يكون المستورد أو المصدر حاصل على ترخيص بذلك من السلطة المختصة.

في حالة الاستيراد لغرض التجارة يجب أن يكون طالب الاستيراد حاصل على ترخيص بالاتجار في المبيدات طبقاً لأحكام هذا القانون (النظام).

يسمح للشركات والهيئات والمؤسسات العامة المرخص لها والجامعات ومراكز البحث العلمي باستيراد المبيدات وذلك لغرض الدراسات والبحث على أن تستورد كميات محدودة لا تزيد عن 20 كيلو جرام/لتر لكل حالة أو تركيز ولمرة واحدة لكل نوع ولا تعتبر نتائج الدراسات أو التجارب ملزمة للجنة المبيدات فيما يتعلق بتسجيل المبيد.

لا يجوز استيراد أي نوع من أنواع المبيدات ما لم تكن هذه المبيدات مطابقة لمواصفات منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

مادة (32)

يجب أن يحتوي نموذج طلب استيراد المبيدات على المعلومات التالية:

الاسم التجاري للمبيد.

اسم المجموعة الكيميائية التي ينتمي إليها المبيد.

اسم ونسبة الماد الفعالة.

تجهيز مستحضر المبيد (مسحوق، سائل ، محبب ... إلخ.)

مدة سريان تسجيل المبيد بالدولة.

رقم التسجيل المسجل به المبيد لدى الوزارة.

الغرض من الاستعمال.

الكمية بالحجم أو الوزن.

نوع الوعاء وأحجام العبوات وأوزانها.

القيمة الإجمالية للكمية المصدرة أو المستوردة.

نقطة الدخل أو الخروج بالدولة.

مادة (33)

استيراد المبيدات المقيدة الاستعمال

على طالب استيراد المبيدات المقيدة أن تتوفر لديه الخبرة والإمكانيات لاستخدام هذه المبيدات وتكون الكميات محدودة ولغرض محدد وتحت إشراف السلطة المختصة.

مادة (34)

استيراد المواد الحاملة

لا يجوز استيراد المواد الحاملة اللازمة لتصنيع أو تجهيز المبيدات إلا إذا كانت داخله في مكوناته المسجل بها وتضمنها المستندات المرفقة مع طلب التسجيل وبعد موافقة السلطة المختصة وبالكميات التي تحددها.

مادة (35)

مواصفات عبوة المبيد وملصقها

يجب أن تعبأ في عبوات متينة محكمة الغلق من مادة غير زجاجية غير منفذة للضوء ولا أشعة الشمس تتحمل ظروف النقل والتخزين ولا تسمح بالتسرب أو الرشح لمحتوياتها طبقاً للمواصفات القياسية.

يجب أن تكون العبوة مصنعة من مادة لا تتفاعل مع محتوياتها تفاعلاً يغير من طبيعتها أو خواصها ويتعين اختبار هذه العبوات من حيث صلاحيتها كأوعية للمبيدات التي ستعبأ فيها بمعرفة مختبرات معتمدة والعبوات التي تحتوي على مبيدات صلبة أو محببة أو على شكل أقراص أو مكعبات يجب أن تكون مركبة الجدران مضادة لتسرب الرطوبة أو الكسر أو التمزق.

يجب تثبيت الملصق الإرشادي بطريقة جيدة تمنع إزاحته أو تبديله أو تغييره ويجب أن يخضع الملصق لموافقة لجنة المبيدات وتكون الجهة المصدرة أو المستوردة مسئولة عن ملصق العبوة ويتم مصادرة المبيدات المعروضة للبيع بالسوق في حالة عدم مطابقة ملصق العبوة للشروط المدونة في المادة (11) من هذه اللائحة.

لا يجوز إجراء أي تبديل أو تعديل في ملصق عبوة المبيد سواء كان بعد الاستيراد أو قبل التصدير بدون الحصول على إذن مسبق من السلطة المختصة.

مادة (36)

المعلومات الواجب تدوينها في ملصق عبوة المبيد المستورد أو المصنع أو المجهز محلياً

اسم المصنع أو المجهز أو المستورد أو المصدر.

العلامة التجارية، اسم المجموعة الكيميائية التي ينتمي إليها المبيد، التركيب الكيميائي.

اسم المادة الفعالة ونسبتها ونوع المستحضر.

رقم تسجيل المبيد بالوزارة.

الوزن الصافي للعبوة (كيلو جرام/لتر).

تاريخ الإنتاج والصلاحية معبراً عنها بالشهر والسنوات ومختومة من البلد الأصلي ورقم (الدفعة) التشغيلية.

الآفات والمحاصيل التي تستخدم لأجلها وطريقة ومعدل الاستعمال وفترة الأمان وفترة ما بعد الدخول.

الاحتياطات الواجب أخذها عند الاستعمال والإسعافات الأولية الضرورية في حالة التسمم ونوع العلاج الذي يجب تناوله.

التأثير العكسي للمبيد على النباتات الأخرى والنحل والأسماك وعلى البيئة المحيطة.

احتمالات أن يكون مخلوطاً مع مبيدات أخرى أو أية معلومات أخرى ذات العلاقة.

تكتب عبارة (ماد سامة) على علبة المبيد مع العلامة الدالة على التسمم.

ظروف تخزين المبيد.

أية معلومات أخرى تراها اللجنة ضرورية.

طرق التخلص من العبوات

العلامات التحذيرية

مادة (37)

الحالات التي يصادر فيها المبيد

تتم مصادرة المبيد بغرض إعادة تصديره أو التخلص منه وعلى نفقة المستورد أو البائع في الحالات التالية:

إذا أدخل إلى المملكة وتم توزيعه بدون إذن إفراج من السلطة المختصة.

إذا عثر في أي مكان من المملكة على مبيد بملصق لا يطابق المتطلبات الواردة في مواد هذه اللائحة.

المبيدات غير المسجلة والتي تضبط بالسوق أو بنقاط الدخول إلى المملكة أو تلك التي تضبط بصحبة المسافرين مهما كانت الكمية.

مادة (38)

التفتيش عن المبيدات

يرشح الوزير بتوصية من السلطة المختصة.. حاملي صفة الضبطية القضائية وتكون مهامهم كالآتي:

يقوم بالتفتيش الدوري على كل المؤسسات التي تستورد أو تصدر أو تصنع أو تعبأ أو تعيد تعبئة أو تصنع الملصقات أو توزع أو تستخدم المبيدات أو تعلن عنها وذلك للتأكد من أن مواد هذا القانون (النظام) ولائحته التنفيذية يتم التقيد بها.

طلب إبراز وتصوير وفحص ونسخ الشهادات/الرخص والسجلات أو أية وثائق أخرى في إطار هذا القانون (النظام).

أخذ عينات من أي مواد لها علاقة بهذه اللائحة كما تم وصفها وتقديم هذه العينات للتحليل.

التحفظ على أي معدات، مبيدات ، سجلات ، وثائق أو أية أشياء أخرى يعتقد المفتش أنها تقدم دليل على خرق مواد هذه اللائحة وكذلك الحق في إغلاق المحلات والمخازن والمصانع بالتنسيق مع السلطات المختصة.

طلب مساعدة الجمارك أو ضباط الشرطة في تنفيذ واجباته داخل إطار هذه اللائحة.

يكون المفتش مسئولا عن تقديم تقرير أي خرق لهذه اللائحة إلى السلطة المختصة.

تسري على المفتش قرارات أي محكمة بشأن الطرق القانونية في إطار هذه اللائحة.

الاطلاع على جميع الوثائق والمستندات المتعلقة بتداول المبيدات مهما كان نوعها.

التنبيه على التجار والوكلاء قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الصلاحية للمبيدات وإلزامهم بسحب المبيدات المنتهية الصلاحية خلال مدة لا تزيد عن شهر من الأسواق والتخلص منها على نفقتهم الخاصة بالتنسيق مع السلطة المختصة وتحت إشرافها وحسب الخطط التوجيهية لمنظمة الأغذية والزراعة في هذا الخصوص والإعلان عن عدم صلاحيتها في وسائل الإعلام المختلفة.

يلزم أي شخص يقوم بتداول المبيدات في المملكة بإعادة تعبئة المبيد الراشح أو المتسرب وتنظيف الأماكن الملوثة تحت إشراف السلطة المختصة ودفع التعويضات المالية التي يتم إقرارها حسب قانون المملكة في حالة حدوث ضرر يعاقب عليه القانون.

يتولى المفتش أخذ عينات من شحنات المبيدات المستوردة أو المصنعة أو المجهزة أو المعبأة أو المعاد تعبئتها محلياً وإجراء التحاليل اللازمة عليها في المختبرات المختصة والمعتمدة في المملكة أو مختبرات أخرى متخصصة ومعتمدة بدول المجلس .وفي حالة تعذر ذلك يتم إرسالها إلى أحد المختبرات المرجعية الدولية المتخصصة وذلك للتحقق من مطابقتها للمواصفات والشروط الفنية المسجل بها و يتم إرسال نتائج التحاليل إلى السلطة المختصة لتتولى بموجبها الإفراج من عدمه عن الشحنة المستوردة أو المصنعة أو المجهزة أو المعبأة أو المعاد تعبئتها محلياً.

يقوم بالتفتيش على محال بيع المبيدات للتحقق من استيفاء هذه المحال لشروط الترخيص و يحق له اخذ عينات دون مقابل من المبيدات المتداولة على الوجه المبين بهذا القانون (النظام) للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات الفنية المسجلة بها وذلك أيا كان وجدها.. وفي حالة عدم ثبوت مطابقة المبيد للمواصفات الفنية المسجلة بها يتم إخطار صاحب الشأن بصورة من شهادة التحليل ويستمر التحفظ على المبيدات المخالفة للمواصفات مع اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في هذا القانون (النظام) لمثل هذه الحالات.

يقوم المفتش بأخذ عينات من المنتجات الزراعية أو الحيوانية المعدة للتصدير في أي وقت من أي مزرعة أو سوق أو مركز لتصنيع أو تجهيز أو تعبئة أو إعادة تعبئة المبيدات أو تلك المستوردة من الخارج عند نقاط الدخول الحدودية بالمملكة وتحليلها بالمختبرات المعتمدة للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات الفنية المسجلة به.

يحق للمفتش الدخول إلى المزارع للتفتيش على المبيدات الموجودة ومراقبة طرق الرش أو المعاملة والتخزين والتخلص من علب المبيدات الفارغة والمبيدات التالفة والتأكد من أن المبيدات المستخدمة كلها مسجلة بالمملكة.

مادة (39)

يجب على المرخص له باستيراد المبيدات الالتزام بالآتي:

إخطار السلطة المختصة قبل أسبوع من وصول المبيدات إلى المنفذ الجمركي الرسمي المحدد بالتصريح.

تقديم كافة الوثائق الخاصة بالمبيدات المستوردة للسلطة المختصة.

إرسال عينات من المبيدات المستوردة تحت إشراف الموظف الفني المختص في المنفذ الجمركي إلى السلطة المختصة قبل الشروع في إجراءات الإفراج للتأكد من مدى مطابقتها للشروط والمواصفات الفنية.

إعادة التصدير خلال مدة لا تزيد عن 30 يوماً وعلى نفقته الخاصة لأي كمية من المبيدات إذا ما ثبت عدم مطابقتها للمواصفات والشروط الفنية.

مادة (40)

الإفراج عن المبيد المستورد

تسري الموافقة الفنية للإفراج عن المبيدات المستوردة لمدة (٢) أشهر، وتلغى تلقائيا بعد انتهائها ما لم يصدر قرار من السلطة المختصة بمد سريانها لمدة أخرى لا تتجاوز المدة المشار إليها على أن تصل الشحنة خلال فترة سريان الموافقة الفنية.

تصدر السلطة المختصة موافقة الإفراج النهائي عن الشحنات المستوردة بناءاً على التحاليل التي ترد إليها من المختبرات المعتمدة من المملكة والتحقق من مطابقتها للمواصفات الفنية المسجل بها المبيد.. ويصدر الإفراج النهائي بتوقيع رئيس السلطة المختصة.

يجوز منح إفراج مؤقت لشحنة المبيدات المستوردة، على ان يتم تخزينها على نفقة وتحت اشراف السلطة المختصة، ولا يتم التصرف فيها الا بعد حصولها على إفراج نهائي.

الفصل السادس

التداول والاتجار عن المبيدات

مادة (41)

يشترط في الجهة الطالبة للترخيص في مجال التداول والاتجار في المبيدات توفر الشروط التالية:

أن يكون الشخص البائع مؤهلاً حاصلاً على درجة البكالوريوس أو دبلوم معهد عالي في العلوم الزراعية أو ما يعدلها وأن يرفق نسخ من المؤهل مع طلب الترخيص إلى السلطة المختصة.

أن يتوفر لديه المكان المناسب لممارسة نشاطه حسب القوانين واللوائح الخاصة بإقامة المحلات التجارية.

في حالة كان الطلب من الجهات العامة والجامعات ومراكز البحث والشركات الزراعية العامة أو البلديات.. فتقدم الطلبات إلى السلطة المختصة مع بيان غرض الاستعمال والكميات.

لا يجوز الاتجار في المبيدات الزراعية إلا في محل أو مخزن معد لهذا الغرض مستوفي لاشتراطات الترخيص اللازم طبقاً للقوانين واللوائح الخاصة بالمحال التجارية في المملكة..

ويصدر الترخيص بالاتجار لكل مخزن أو محل البيع المبيدات من السلطة المختصة في المملكة.

يسري الترخيص لمدة ثلاث سنوات ويجوز تجديده بذات الشروط والإجراءات على أن يقدم طلب التجديد قبل ثلاثة أشهر من نهاية الترخيص.

يكون الطرف المرخص له بمداولة وبيع المبيدات مسئولاً مسئولية كاملة عن المبيدات التي في حوزته.

يجب على الذي يقوم بعملية البيع أن يزود المشتري بأية معلومات يراها ضرورية لإرشاده إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع المبيد.

تلزم السلطة المختصة تجار ومصنعي ومجهزي المبيدات بحضور دورات تدريبية قصيرة حول التعامل مع المبيدات.. وتحدد السلطة المختصة مكان وزمان الدورة ومدتها.

الفصل السابع

الشروط الواجب توفرها في أماكن تخزين وبيع المبيدات

مادة (42)

الشروط الواجب توفرها في مخزن المبيدات

أن يكون المخزن مرخص لتخزين المبيدات.

أن يكون المخزن أو المتجر مؤمن ضد دخول الأشخاص إلا من الأبواب المخصصة لذلك

تثبت علامة تحذير تدل على أن هذا المكان يحتوي على مواد خطرة وسامة على الباب الخارجي أو بوابة المخزن.

يجب أن تكون فتحات تصريف المياه محمية من تسرب المبيدات إليها.

حماية مصادر وشبكات مياه الصرف من تسرب المبيدات.

القدرة على احتواء أي تسرب لمركزات المبيد ضمن حدود مكان التخزين.

في حالة وجود علب أو حاويات مبيد مفتحة أو ممزقة يتم إغلاقها أو إعادة تعبئتها بطريقة يمكن التحكم فيها بالروائح أو الأبخرة المتصاعدة.

ترصف أرضية المخزن بمادة لا تمتص المبيدات المنسكبة أو المتسربة.

يجب أن تكون الوسائل الأمنية (أسطوانات إطفاء الحريق ومصادر وخراطيم المياه وأبواب الطوارئ) وكذلك أرقام هواتف أجهزة الطوارئ بالمستشفيات والدفاع المدني (المطافئ) متوفرة ومن السهل الوصول إليها واستخدامها.

أن يكون للأشخاص المسئولين على تخزين المبيدات دراية بطرق تنظيف أي انسكاب أو تسرب للمبيد بالمخزن وكذلك طرق التعامل مع الحرائق أو تصاعد الأبخرة التي قد تحدث بالمخزن.

توفر الملابس والأقنعة الواقية للعاملين بالمخزن أو المتجر.

يجب أن تخزن المبيدات وتحفظ في أوعيتها أو علبها وبعبواتها الأصلية بدون فتح.. ولا يجوز كذلك لبائع المبيدات تجزئة العبوة أو إعادة تعبئتها.

وجود فتحات تهوية وتكون في اتجاهين متقابلين.

يراعى الارتفاعات القانونية للمخازن على ألا تتعدى 2 متر.

مادة (43)

الشروط الواجب توفرها في متجر المبيدات

يجب أن تتوفر في متجر المبيدات، الشروط الواجب توفرها في مخزن المبيدات بالإضافة إلى الشروط الآتية:

أن يكن المتجر مرخص كمحل لبيع المبيدات.

أن يكن الشخص البائع للمبيدات بالمحل لدية رخصة بيع مبيدات سارية المفعول ويلزم تواجده بشكل دائم ويغلق المحل من قبل المفتش في حال عدم تواجد البائع المختص.

تخصيص قسم مستقل لبيع المبيدات بداخل المكان المخصص لبيع المدخلات الزراعية، ويجب أن يتوفر في هذا القسم جميع الشروط الموضوعة من قبل السلطة المختصة والمنصوص عليها في هذه اللائحة.

عدم تداول أو بيع المواد الغذائية أو أي مواد للاستهلاك الآدمي أو الحيواني في متجر بيع المبيدات.

الاحتفاظ بسجل منفصل تدون فيه حركة المبيدات بالمحل أو المخزن وكذلك أسعار البيع وعناوين المشترين.

أن يكون المكان محمي من الأمطار والرياح ومن تسرب الرطوبة والمياه.

توفر إمكانيات الإسعافات الأولية.

توفر الإضاءة الجيدة وأجهزة التكييف الهوائي.

‏مادة (44)

نقل المبيدات

يجب أن تنقل المبيدات داخل المملكة في وسائل نقل مطابقة للمواصفات والاشتراطات الفنية البيئية مع وجود المستندات الدالة على الشراء والجهة المنقولة إليها المبيدات وصور من شهادات التحليل الصادرة من المختبرات المعنية ويجوز أجراء التفتيش عليها وأخذ العينات على الوجه المنصوص عليه في هذه اللائحة والتحفظ عليها في حالة ثبوت مخالفتها للمواصفات والاشتراطات الفنية والبيئية.

الفصل الثامن

التخلص من المبيدات والإعلان عنها وتبادل المعلومات

مادة (45)

التخلص من المبيدات

لا يجوز لأي شخص أن يتخلص من المبيدات أو عبواتها المعطوبة أو العلب بطريقة يمكن إن تؤذي صحة الإنسان أو الحيوان أو البيئة.

يقوم المركز الوطني لإدارة النفايات بالاتفاق مع السلطة المختصة بوضع السياسات والتعليمات والمتطلبات والإرشادات التقنية الخاصة بإدارة النفايات الناتجة عن أنشطة استيراد وتصنيع وتخزين ونقل واستعمال المبيدات في المملكة، وان لا تتعارض مع المعايير والاشتراطات التي حددتها الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

تنظيم حملات إرشادية موجه إلى المزارعين وجميع المتعاملين مع المبيدات عن طريق الإرشاد الزراعي أو الجمعيات الزراعية أو الجمعيات غير الحكومية بالتنسيق مع السلطة المختصة حول الطرق المناسبة والسليمة للتخلص من المبيدات التالفة والمهجورة والمنتهية الصلاحية والعلب الفارغة سواء على مستوى المزرعة أو على مستوى محلات بيع المبيدات أو تخزينها أو أثناء النقل والمناولة.

يجب أن تتضمن بيانات ملصق عبوة المبيد تحذيرات باللغتين العربية والانجليزية بعدم إعادة استخدام العبوة وكذلك تعليمات بشأن التخلص الآمن من العبوات الفارغة أو تطهير العبوات المستخدمة.

مادة (46)

الإعلان عن المبيدات

لا يجوز لأي شخص أن يعلن عن مبيد غير مسجل.

لا يسمح بالإعلان عن المبيدات في وسائل الإعلام إلا بالتنسيق مع السلطة المختصة لضمان عدم تعارضه مع التوجيهات الواردة في بطاقة البيانات الملصقة على العبوة.

لا يسمح لأي شخص بأن يعلن عن أي مبيد بطريقة مضللة.

لا يسمح بالإعلان عن مبيد بطريقة تتعارض مع شروط تسجيله.

يجب أن يكون جميع المتعاملين في تداول المبيدات مدربين بقدر كاف ولديهم المعرفة الفنية الكاملة من اجل تقديم معلومات كاملة ودقيقة وصحيحة عن المنتجات المعروضة للبيع.

مادة (47)

تبادل المعلومات

تقوم السلطة المختصة بالتالي:

نشر قائمة بالمبيدات المسجلة والمعاد تسجيلها وكذلك المبيدات المحظورة أو المقيدة الاستعمال وذلك بصفة دورية في نشرات تعد لهذا الغرض وتضعها بدون مقابل في متناول من يطلبها.

إصدار مطويات أو نشرات توضح فيها شروط تسجيل المبيدات وشروط طلب الترخيص الخاصة بتصدير أو استيراد أو تصنيع أو تجهيز أو الاتجار في المبيدات أو استخدامها وتوضح كذلك الشروط الواجب توفرها في من ينوي ممارسة أي نشاط من الأنشطة المتعلقة بالمبيدات المشار إليها أعلاه وجعل هذه المطبوعات في متناول من يطلبها وبدون مقابل.

إعداد النماذج الخاصة بطلبات تسجيل المبيدات إصدار التراخيص الخاصة بممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بالمبيدات والمشار إليها في اللائحة.

إصدار مطويات أو نشرات توضح فيها شروط إنشاء مخازن ومتاجر ومصانع المبيدات أو تجهيزها وكذلك طرق التخزين الجيدة للمبيدات وشروط إنشاء متاجر بيع المبيدات وكذلك الشروط الواجب توفرها في طالب ترخيص مزاولة الأعمال المتعلقة بالمبيدات.

إنشاء قاعدة بيانات تضم معلومات عن المبيدات المسجلة والمعد تسجيلها وتلك التي رفض تسجيلها والمبيدات المقيدة الاستعمال وعن كميات المصدرة والمستوردة والمصنعة والمجهزة والدول التي تم التصدير إليها أو الاستيراد منها مع ذكر الأنواع أو الغرض من الاستعمال وغيرها من المعلومات التي ترى السلطات المختصة الاحتفاظ بها.

الفصل التاسع

أحكام عامة

مادة (48)

يعتبر كل من قام بالأعمال التالية مخالفا لأحكام هذه اللائحة سواء قام بها بنفسه أو بشكل غير مباشر من خلال وكيل:

الإفشاء إلى أي طرف آخر بأية معلومات تتعلق بمحتويات أي طلب أو وثائق أخرى تحت هذه اللائحة أو تتعلق بأعمال أو نشاطات أي طرف آخر.

إعاقة أي مفتش أو أي موظف آخر يمارس عمله في إطار هذه اللائحة.

تعديل أو تزوير أو تبديل أو تشويه أو طمس أي من الوثائق الصادرة بموجب هذه اللائحة.

تصنيع أو تجهيز أو تعبئة أو إعادة تعبئة أو بيع أو استيراد أو تصدير تخزين أو توزيع أو استخدام للمبيدات في المملكة بدون الترخيص اللازم من السلطة المختصة.

إخفاء الوثائق والمعلومات في إطار هذه اللائحة عندما تطلب منه بشكل رسمي.

إعطاء معلومات مضللة بشكل متعمد.

التعدي على المفتش أو مقاومة أو تهديد أو الاعتراض بشكل متعمد لأعمال المفتش أو الموظف الذي يمارس مهام عمله القانونية بموجب أحكام هذه اللائحة.

عدم الالتزام بأي إجراء نصت عليه هذه اللائحة عند تعامله في مجال المبيدات.

التخلص من المبيدات التالفة أو المنتهية الصلاحية أو علب المبيد الفارغة على غير النحو المبين في هذه اللائحة.

الإعلان عن مبيد على غير النحو المبين في هذه اللائحة.

عدم اتخاذه إجراءات رادعة ضد العاملين المخالفين لديه.

عدم احتفاظه بالسجلات المطلوبة لحركة المبيدات لديه.

مادة (49)

في حالة إلغاء المبيد من قبل اللجنة المختصة فيجب قبل سريان الإلغاء أن تمنح الطرف الذي تم منحه التسجيل مدة 60 يوماً لتقديم مبرر مكتوب يوضح لماذا لا يجب إلغاء التسجيل أو تعديله. وتقوم اللجنة بإبلاغ المعني بقرارها النهائي خلال 120 يوماً من تقديم المبرر، ويتم خلال هذه الفترة تعليق تسجيل المبيد.

مادة (50)

التظلمات

يمكن لصاحب الشأن أن يتظلم من نتيجة التحليل للمبيد خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ إبلاغه بها وإلا اعتبرت نتيجة التحليل نهائية.

تمنح السلطة المختصة لصاحب الرخصة التي تم سحبها مدة 60 يوماً لتقديم مبررات كتابية يدافع فيها عن سحب ترخيصه. ويتم إبلاغ صاحب الرخصة بالقرار النهائي للسلطة المختصة خلال فترة 120 يوماً من تاريخ التقديم ويتم خلال هذه الفترة تعليق إجراءات الترخيص.

مادة (51)

يصدر الوزير قرارا باعتماد هذه اللائحة.

يجوز للوزير تعديل هذه اللائحة بما يراه ضروريا للمصلحة العامة وفقا للمعايير والاشتراطات التي حددتها المنظمات الدولية ذات العلاقة.

"تتمة اللائحة مرفقة نسخة PDF"

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations