آخر الأخبار

أوامر ملكية تقضي بإعفاء وتعيين عدداً من المسؤولين

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (هيئة الرقابة ومكافحة الفساد) في المملكة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال الوقاية من الفساد

1441/9/29 العدد 4832, الصفحة 4
  1. لوائح وأنظمة

إن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية (نزاهة)، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) المشار إليهما فيما بعد (بالطرفين)، نظراً إلى رغبتهما في دعم فاعلية التعاون القائم بينهما وتطويره؛ قد اتفقا على التعاون وفقاً لمذكرة التفاهم هذه، وذلك على النحو الآتي:

المادة الأولى

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى توفير إطار التعاون بين الطرفين من أجل إقامة شراكة استراتيجية في مجال الوقاية من الفساد، وتوفير الدعم للمبادرات والبرامج والمشاريع والأنشطة ذات الصلة الداخلة ضمن نطاق اختصاصهما.

المادة الثانية

لتحقيق أهداف هذه المذكرة، وفقاً للأطر النظامية المعمول بها وحدود سياسات كل طرف وأنظمته؛ يتفق الطرفان من خلال آلية التعاون المنصوص عليها في هذه المذكرة على وضع ما يلزم من مبادرات وبرامج ومشاريع وأنشطة وتنفيذها، بحسب الإمكانات المتاحة، ويشمل ذلك:

أ - إعداد وتعميم أدلة لإدارة مخاطر الفساد في القطاع العام والمواد التدريبة ذات الصلة.

ب- إقامة الدورات التدريبية وبرامج بناء القدرات.

ج- تعزيز المعارف والمهارات المتخصصة في مجال الوقاية من الفساد.

د- التوعية بمفهوم الفساد وأسبابه وآثاره وعلاقته بأهداف التنمية المستدامة وسبل التصدي له.

هـ- تعزيز التعاون الدولي والإقليمي الرامي إلى منع الفساد ومكافحته من خلال القنوات المختلفة.

المادة الثالثة

سيدخل الطرفان في مشاورات متبادلة متى وجدا ذلك ضرورياً وفقاً لهذه المذكرة، وسيعقدان اجتماعات ثنائية منتظمة بينهما لمناقشة المسائل الواردة في جدول الأعمال المتفق عليه مسبقاً من أجل تطوير مشاريع تعاونية ورصدها.

وتعقد هذه الاجتماعات مرة في السنة على الأقل للأغراض الآتية:

أ- مناقشة المسائل التقنية والعملية المتعلقة بأهداف هذه المذكرة.

ب- استعراض التقدم المحرز للأعمال التي نفذها كل طرف بموجب أحكام هذه المذكرة.

المادة الرابعة

لا ترتب هذه المذكرة أي التزام مالي بالنسبة إلى أي طرف من الطرفين، ويتحمل كل طرف –بناء على اتفاقهما– النفقات التي تنشأ عن الأعمال التي يقوم بها بموجب هذه المذكرة.

المادة الخامسة

يلتزم الطرفان بالأطر القانونية والتنظيمية والاتفاقيات الدولية المعمول بها لديهما، التي تنظم حقوق الملكية الفكرية والحقوق الأخرى الخاصة بالملكية المتعلقة بأنشطة التعاون بموجب هذه المذكرة، بما في ذلك عدم استخدام أي من الطرفين الاسم أو الشعار أو العلامات التجارية للطرف الآخر أو لفروعه أو للهيئات التابعة له أو أي اختصار له، دون الحصول على موافقة مكتوبة مسبقة من الطرف الآخر، والتي لا يجوز أن تمنح لأغراض تجارية. وعند نشوء حق من تلك الحقوق يتطلب حمايته؛ فيتفق الطرفان على الآلية المناسبة لحماية ذلك الحق.

المادة السادسة

1- يلتزم الطرفان بألا تستخدم المعلومات والوثائق المتبادلة بينهما إلا للأغراض المخصصة لها، حسب ما اتفقا عليه، وألاّ تنقل هذه المعلومات والوثائق إلى طرف ثالث أو تستخدم لأغراض إدارية، أو تحريرية، أو قضائية دون موافقة مكتوبة من الطرف الذي قدمها.

2- ستظل أحكام هذه المذكرة وشروطها المتعلقة بسرية المعلومات المتبادلة سارية المفعول حتى بعد إنهاء العمل بالمذكرة أو انتهائها.

المادة السابعة

أي خلاف ينشأ بين الطرفين حول تفسير هذه المذكرة أو تنفيذها يحل ودياً بالتشاور بينهما، وذلك بما يخدم مصالحهما المشتركة.

المادة الثامنة

1- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ بتاريخ إبلاغ المملكة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، باستيفائها الإجراءات اللازمة لدخولها حيز النفاذ.

2- تظل أحكام هذه المذكرة سارية المفعول، ما لم يبدي أحد الطرفين رغبته في إنهائها، وفي هذه الحالة يبلغ الطرف الآخر كتابة بذلك قبل (ستة) أشهر على الأقل عبر القنوات الرسمية.

3- في حالة إنهاء هذه المذكرة، تظل أحكامها سارية النفاذ على المشاريع والبرامج التي نشأت في ظلها، إلى حين استكمالها.

4- يمكن تعديل هذه المذكرة بطلب مكتوب باتفاق مشترك بين الطرفين وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة لدى كل منهما.

وقعت هذه المذكرة في مدينة الرياض، بتاريخ 11 محرم 1441هـ، الموافق 10 سبتمبر 2019م، من نسختين أصليتين باللغتين العربية والإنجليزية، والنسختان متساويتان في الحجية.

عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

في المملكة العربية السعودية

مازن بن إبراهيم الكهموس

الرئيس

عن مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

المملكة العربية السعودية

د. آدم بولوكوس

الممثل المقيم

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations