آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

قرارات وزارية تعديل لائحة تعويضات فرع المعاشات لنظام التأمينات الاجتماعية

1440/12/15 العدد 4792, الصفحة 9
  1. المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

إن وزير العمل والتنمية الاجتماعية

بعـد اطلاعه على نظام التأمينـات الاجتماعيـة الصادر بالمرسـوم الملكي رقم (م/33) وتاريـخ 3-9-1421هـ .

وعلى المرسوم الملكي رقم (م/ 134) وتاريخ 27-11- 1440هـ القاضي في البند (رابعاً) منه بالموافقة على حذف الفقرة الفرعية (ج) من الفقرة (1) من المادة (الثامنة والثلاثين) من نظام التأمينات الاجتماعية.

وعلى اللوائح التنفيذية للنظام الصادرة بقرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (128/تأمينات) وتاريخ 25-10-1421هـ ،

وعلى قرار مجلس إدارة المؤسسة رقم (1313) وتاريخ 29-11-1440هـ بشأن تعديل عدد من مواد لائحة تعويضات فرع المعاشات لنظام التأمينات الاجتماعية بما يتوافق مع المرسوم الملكي رقم (م/ 134) وتاريخ 27-11-1440هـــ .

يقرر ما يلي:

المادة الأولى:

تعديل لائحة تعويضات فرع المعاشات لنظام التأمينات الاجتماعية وفق التالي:

1. تعديل الفقرة (3) من المادة (1) لتكون بالنص الآتي:

((في الحالات التي يتم فيها تحصيل الاشتراك وفقا للتقويم الميلادي تضاف فروق الأيام بين السنوات الميلادية والهجرية لمدة الاشتراك، إذا كان من شأن ذلك استيفاء المشترك المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش وذلك في حالات استحقاق المعاش المنصوص عليها في الفقرات (1/أ) و (1/ج) و (1/د) و (2) من المادة (38) من النظام، وكذلك في حالات العجز والوفاة دون أن تدخل هذه الفروق المضافة في حساب المعاش)).

2. تعديل الفقرة (2) من المادة (2) لتكون بالنص الآتي:

((إذا لم يكتمل آخر شهر خروج من الخدمة بالنسبة للمعاملين بأسلوب تثبيت أجر الاشتراك فإنه يعدّ بحكم شهر اشتراك كامل في تطبيق أحكام الفقرات (1/أ) و (1/ج) و (1/د) و (2) من المادة (38) والمادتين (39) و(40) من النظام إذا كان من شأن ذلك استيفاء المشترك للمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش دون أن يدخل هذا الشهر في حساب المعاش)).

3. تعديل الفقرة (2) من المادة (4) لتكون بالنص الآتي:

((في تطبيق أحكام الفقرة (1/ب) من المادة (38) من النظام، يحق للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين أن يتقدم بطلب صرف معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه (300) ثلاثمائة شهراً على الاقل)).

4. تعديل الفقرة (3) من المادة (4) لتكون بالنص الآتي:

(( في تطبيق أحكام الفقرة (1/ج) من المادة (38) من النظام، يحق للمشتركين الذين يعملون بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة الآتي بيانهم، طلب الحصول على معاش التقاعد في سن الخامســة والخمسـين فأكثر، متى توافرت لدى المشترك منهم مدة اشتراك لا تقل عـن (120) مائة وعشرين شهراً:

أ- عمال المناجم الذين يعملون داخل المنجم.

ب- عمال المحاجر الذين يعملون في تكسير وتفجير وتعبئة الأحجار والمواد الخام .

ج- العمال الذين يعملون في مجال صهر المعادن كالحديد والصلب الذين يــباشرون العمل أمام الأفران العالية الحرارة.

د- الغواصون الذين يتطلب عملهم المعتاد الغوص في أعماق البحار .

ويشترط لإفادة المشترك من أحكام هذه الفقرة أن يكون قد استمر في مزاولة الأعمال المشار إليها بصورة فعلية طوال السنوات الخمس الأخيرة من مدة اشتراكه، ويثبت ذلك بموجب تقرير التفتيش المعـتمد من مدير المكتب)).

5. تعديل الفقرة (4) من المادة (4) لتكون بالنص الآتي:

((مع مراعاة حكم الفقرة (1) من هذه المادة، يبدأ استحقاق المعاش في الفقرتين (1/ب) و(1/ج) من المادة (38) من النظام اعتبارا من أول الشهر التالي لتقديم طلب صرف المعاش إذا قدم قبل بلوغ سن الستين)).

6. تعديل الفقرة (1) من المادة (5) لتكون بالنص الآتي:

((في تطبيق أحكام الفقرة (1/د) من المادة (38) من النظام، تدفع المؤسسة لأسرة المشترك المسجون، معاش التقاعد بصفة مؤقتة قبل بلوغه سن الستين متى توافرت المدة المؤهلة لاستحقاق هذا المعاش، إضافة إلى الشروط الآتية:

أ- أن يكون قد صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية يقضي بسجنه مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أو بقاء المشترك في السجن هذه المدة

ب- أن يكون صاحب العمل قد أخطر المؤسسة بإنهاء خدمة المشترك )).

7. تعديل الفقرة (4) من المادة (5) لتكون بالنص الآتي:

((يصبح معاش التقاعد المستحق للمشترك المسجون بموجب الفقرة (1/د) من المادة (38) من النظام نهائياً إذا بلغ سن الستين أثناء سجنه، وإذا حدث قبل ذلك أن توفي، أو أصـيب بعجز غير مهني من المنصوص عليه في المادة (39) من النظام فإنه يعاد حساب معاشه، ويعامل معاملة من توفي أو أصيب بعجز بعد تركه العمل الخاضع للنظام، وقبل بلوغه سن الستين)).

8. تعديل الفقرة الفرعية (3) من الفقرة (3) من المادة (43) لتكون بالنص الآتي:

((المشتركة التي توافرت لها مدة اشتراك قدرها (120) مائـة وعشرون شهراً على الأقل، وبلغت سن الستين أو تجاوزتها قبل بدء العمل بالنظام أو بعده، يحق لها طلب الحصول على معاش التقاعد)).

9. تعديل الفقرة الفرعية (أ) من الفقرة (6) من المادة (43) لتكون بالنص الآتي:

(( من تاريخ بلوغ سن الستين على ألا يسبق ذلك تاريخ بدء العمل بالنظام بالنسبة للمعاشات التي تستحق طبقا للفقرتين (3/1) و (3/3) من هذه المادة)).

10. تعديل الفقرة الفرعية (ب) من الفقرة (6) من المادة (43) لتكون بالنص الآتي:

((مـن أول الشـهر التالـي لتاريـخ تقديـم طـلب الصـرف بالنسبة لطلبات الحصول على المعاشات التي تستحق طبقاً للفقرتين (3/2) و (3 /4) من هذه المادة، إلا إذا كان المشترك قد بلغ سن الستين فيطبق بشأنه حكم الفقرة (أ) السابقة)).

المادة الثانية:

1- ينـشر هذا القـرار في الجـريدة الرسمية، ويتم العمل به اعتباراً من تاريخ نفاذ المرسـوم الملكي رقم (م/ 134) وتاريخ 27-11-1440هــ .

2- على محافظ المؤسسة العمل على تنفيذ هذا القرار.

وزير العمل والتنمية الاجتماعية

أحمد بن سليمان الراجحي

قرارات وزارية - Ministry Decisions