آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم.. الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة

1439/11/12 العدد 4737, الصفحة 7
  1. قرارات مجلس الوزراء.jpg

الموضوع:

المعاملة الواردة إلى هيئة الخبراء من الأمانة العامة لمجلس الوزراء برقم (3424) وتاريخ 8-5-1439هـ، المشتملة على برقية معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رقم (1009/م ر) وتاريخ

13-4-1439هـ، في شأن طلب استكمال الإجراءات النظامية للموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة.

وحيث رأت اللجنة العامة في توصيتها رقم (2000) وتاريخ 7-5-1439هـ، إحالة المعاملة إلى هيئة الخبراء للدراسة.

العرض:

اطلعت الهيئة على أوراق المعاملة والوثائق ذات الصلة، ومنها:

أولاً : برقية معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رقم (1009/م ر) وتاريخ 13-4-1439هـ، المتضمنة الإشارة إلى قرار مجلس الوزراء رقم (328) وتاريخ 15-7-1436هـ، الذي نص على: “تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع اتفاق تعاون بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة...” والإشارة كذلك إلى أنه غيّر الاسم من “مشروع اتفاق تعاون” إلى “مشروع مذكرة تفاهم”، بحسب طلب الجانب العراقي، وأنه قد وقع في مدينة الرياض بتاريخ 29-3-1439هـ.

ثانياً : مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة، المرافق لبرقية معالي رئيس مجلس الهيئة العامة للرياضة رقم (1009/م ر) المشار إليها أعلاه.

ثالثاً : تقرير عن مشروع مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة، مرافق لبرقية معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رقم (1009/م ر) المشار إليها، يتضمن المبادئ والمسوغات والأسباب التي تؤيد الاشتراك في هذا المشروع والأحكام التي يشتمل عليها المذكرة، والمزايا والنتائج التي تعود على المملكة، والملاحظات على المشروع.

رابعاً: قرار مجلس الوزراء رقم (328) وتاريخ 15-7-1436هـ، القاضي بالموافقة على “تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع اتفاق تعاون بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرافقة، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية”.

خامساً: مشروع اتفاق تعاون بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة، المرافق لقرار مجلس الوزراء رقم (328) السابق ذكره.

الدراسة والرأي:

بدراسة الهيئة للمشروع الموقع لمذكرة التفاهم، توصلت الهيئة إلى ما يلي:

1- فيما يتعلق بتغيير اسم “مشروع اتفاق تعاون بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة” إلى “مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة”.

تشير الهيئة إلى أنه ليس لهذا التعديل أثر على القيمة القانونية للمشروع.

2- فيما يتعلق بتعديل عبارة “ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة” الواردة في الفقرة (5) من المادة (الثالثة) إلى عبارة “والرياضة البارالمبية”.

تشير الهيئة إلى أن الرياض البارالمبية هي المصطلح المتعارف عليه دولياً لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحيث إن التعديلات المشار إليها أعلاه لا تخل في مجملها بجوهر المشروع، ولا تمس الغرض الأساس من توقيعه، ترى الهيئة مناسبة استكمال الإجراءات النظامية للتصديق عليه.

وبناء على ما سبق، توصي هيئة الخبراء بالعرض على مجلس الوزراء، للنظر في استكمال الإجراءات النظامية اللازمة للموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 29-3-1439هـ الموافق 17-12-2017م.

وتشير الهيئة إلى أن هذا الموضوع من الموضوعات التي يشترك مجلس الشورى في دراستها وفقاً لنظامه.

والله الموفق.

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations