آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة لائحة تكاليف خدمات القياس والمعايرة المعتمدة في اجتماع مجلس إدارة الهيئة رقم ( 164) الذي عُقد بتاريخ 19-7-1439هـ

1439/9/23 العدد 4730, الصفحة 15
  1. الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

المادة ( 1 ) :

1/ 1 - تكون للمسميات والعبارات أدناه - عند تطبيق هذه اللائحة - الدلالات والمعاني المبينة أمامها، ما لم يقتضِ سياق النص خلاف ذلك.

1/ 2 - تُعتبر المصطلحات والتعاريف الواردة في نظام القياس والمعايرة وفي اللائحة التنفيذية وملحقاتها المتعلقة بالاشتراطات الفنية لأصناف أدوات القياس، جزءًا لا يتجزأ من هذه اللائحة.

المادة ( 2 ) :

تُحدّد هذه اللائحة التكاليف التالية:

أ - التكاليف التي يتقاضاها المركز الوطني أو جهات التحقق عن خدماتها المقدمة في مجال القياس والمعايرة.

ب- التكاليف التي تتقاضاها الهيئة عن خدمات تقييم الجهات المتقدمة للعمل في مجال المعايرة القانونية ومنح التراخيص اللازمة لمزاولة العمل.

ج- التكاليف التي تتقاضاها الهيئة عن خدمات مراجعة نتائج الاختبار لأدوات القياس ومنح الشهادات اللازمة لاستخدامها.

المادة ( 3 ) :

3/ 1- لا تشمل التكاليف الواردة في المادة (2) تكاليف نقل المعايير المستخدمة للقيام بفحص ومعايرة أدوات القياس وغير ذلك من التكاليف المنصوص عليها وفقًا للإجراءات المعمول بها في الهيئة، أو وفق اتفاقيات خاصة توافق عليها الهيئة.

3/ 2- يُضاف إلى التكاليف الواردة في المادة (2) من هذه اللائحة، الضرائب المفروضة بموجب أي أنظمة معمول بها في المملكة.

3/ 3- يحق للهيئة استيفاء أي تكاليف إضافية عدا المنصوص عليها في هذه اللائحة في حالة طلب صاحب الخدمة إعادة الفحص أو المعايرة أو في حالة الاستعانة بأي جهة اخرى متخصصة في مجال الفحص والمعايرة لأدوات القياس.

المادة ( 4 ) :

4/ 1- تكون تكاليف التحقق الدوري والتحقق بعد الصيانة لأدوات القياس وفقًا للجدول رقم (1).

4/ 2 – تكون تكاليف التحقق الدوري والتحقق بعد الصيانة لأدوات القياس التي لم يتم ذكرها بالجدول رقم (1) على أساس (100) ريال لكل ساعة عمل ويعتبر الجزء من الساعة ساعة كاملة.

4/ 3- تكون تكاليف التحقق الأولي لأدوات القياس ضعف التكاليف الواردة بالجدول رقم (1) أو الواردة بالفقرة (4-2).

4/ 4 - تكون تكاليف خدمات المعايرة المقدمة من المركز الوطني وفقًا للجدول رقم (2).

4/ 5- تُحسب تكاليف خدمات المعايرة المقدمة من المركز الوطني، غير الواردة في الجدول رقم (2)، على أساس (200) ريال لكل ساعة عمل ويُعتبر الجزء من الساعة ساعة كاملة.

4/ 6- تكون تكاليف خدمات إصدار الهيئة لشهادة تحقق أولي لأدوات القياس بنسبة (10%) من قيمة تكاليف التحقق الأولي المحددة بهذه اللائحة وذلك بطلب من الصانع أو المستورد لهذه الأدوات.

4/ 7- تكون تكاليف خدمات إصدار الهيئة لشهادة تحقق دوري على أدوات القياس بنسبة (5%) من قيمة تكاليف التحقق الدوري المحددة بهذه اللائحة وذلك بطلب من مالك أو مستخدم هذه الأدوات.

المادة ( 5 ) :

5/ 1- تُحدّد تكاليف استلام ودراسة الطلبات المقدمة من الصانع أو المورد على أساس (5,000) ريال عن كل طراز للحصول على شهادة اعتماد الطراز، وتُضاف إليها تكاليف الخدمات التالية:

أ - تكاليف الفنيين المترتبة على التنقل وتذاكر السفر والإقامة وخلافه.

ب- تكاليف نقل وفحص العينات المسحوبة من الصانع أو الأسواق إلى المختبرات التي تحددها الهيئة.

ج- تكاليف فحص واختبار العينات في مختبرات الهيئة.

5/ 2- يتحمل الصانع أو المورد، في حال عدم تقديمه لشهادة طبقا للمادة (16) من اللائحة التنفيذية، جميع التكاليف المترتبة على فحوصات اعتماد الطراز، سواء تمت هذه الفحوصات داخل أو خارج المملكة، ويتم إجراء هذه الفحوصات لدى جهات تحددها الهيئة وبالإضافة الى التكاليف الواردة في هذه اللائحة.

5/ 3- تُستوفى التكاليف الخاصة باعتماد الطراز لأدوات القياس لمرة واحدة فقط، ومن كل جهة متقدمة بطلب اعتماد الطراز، وفي حال إجراء أي تعديل على طراز أداة القياس يتم استيفاء هذه التكاليف عن الاعتماد الجديد للطراز.

المادة ( 6 ) :

6/ 1- في حال وصول منسوبي الهيئة إلى موقع التحقق أو المعايرة، وتعذّر تقديم الخدمة المطلوبة نتيجة لأي عذر من قبل صاحب الخدمة، فإنه يتم استيفاء جميع التكاليف الواردة في هذه اللائحة من صاحب الخدمة باستثناء تكاليف التحقق أو المعايرة الواردة في الجدول (1) أو الجدول (2) أو بالفقرة (4-2) أو بالفقرة (4-3) أو بالفقرة (4-4) أو بالفقرة (4-5) من المادة (4) من هذه اللائحة.

6/ 2- في حالة عدم جاهزية أدوات القياس لأي سبب كان، يتم استيفاء (25%) من قيمة تكاليف التحقق أو المعايرة وذلك بدل تكاليف نقل المعايير وتنقّل مفتشو الهيئة .

المادة ( 7 ) :

7/ 1 - يجب على جهات التحقق المعتمدة من قبل الهيئة لإجرائها فحوصات التحقق على أدوات القياس الخاضعة للرقابة المترولوجية القانونية، اعتماد التكاليف الواردة بالجدول (1) والتكاليف الواردة بالفقرة (4-2) وبالفقرة (4-3) من المادة (4) من هذه اللائحة وإعلام الهيئة مسبقًا بقائمة التكاليف الإضافية مقابل خدماتها ويتعين عليها كذلك إعلام الهيئة بكل مراجعة لهذه القائمة.

7/ 2 - يجب على جهات الصيانة المقبولة إعلام الهيئة بتكاليف خدماتها مقابل إجرائها لعمليات صيانة أدوات القياس الخاضعة للرقابة المترولوجية القانونية، ويتعين عليها كذلك إعلام الهيئة بكل مراجعة لهذه التكاليف.

المادة ( 8 ) :

8/ 1 - تتقاضى الهيئة مبلغ (2000) ريال عن تكاليف خدمات تقييم قبول جهات التحقق أو جهات التحقق الذاتي للمرة الأولى، ويتم التسديد قبل عملية التقييم الأولى لهذه الجهات، كما تتقاضى الهيئة مبلغ (1000) ريال عن كل عملية إعادة تقييم لغرض منح القبول.

8/ 2 - تتقاضى الهيئة مبلغ (2000) ريال عن كل عملية تقييم تالية لغرض تجديد قبول جهات التحقق المعتمدة أو جهات تحقق ذاتي سنويًّا.

8/ 3 - في حال تخلّفت جهة تحقق أو جهة تحقق ذاتي عن التقدم لتجديد قبولها في الموعد المحدد، يتم استيفاء التكاليف المترتبة عن الفترة التي تخلّفت عنها.

8/ 4 - تتقاضى الهيئة مبلغ (1000) ريال عن تكاليف خدمات تقييم قبول جهات الصيانة للمرة الأولى، ويتم التسديد قبل عملية التقييم الأولى لهذه الجهات، كما تتقاضى الهيئة مبلغ (500) ريال عن كل عملية إعادة تقييم لغرض منح القبول.

8/ 5 - تتقاضى الهيئة مبلغ (1000) ريال عن كل عملية إعادة تقييم تالية لغرض تجديد قبول جهات الصيانة سنويًّا.

8/ 6 - في حال تخلّفت جهة صيانة عن التقدم لتجديد قبولها في الموعد المحدد، يتم استيفاء التكاليف المترتبة عن الفترة التي تخلّفت عنها.

المادة ( 9 ) :

تُراجِع الهيئة التكاليف الواردة في هذه اللائحة سنويًّا، أو كلما دعت الحاجة.

المادة ( 10 ) :

للهيئة فقط حق تفسير مواد هذه اللائحة، وعلى جميع المستفيدين من تطبيق هذه اللائحة الالتزام بما يصدر عن الهيئة من تفسيرات.

جدول (1): تكاليف خدمات التحقق (التحقق الدوري، التحقق بعد الصيانة)

( مرفق PDF ).

جدول (2): تكاليف خدمات المعايرة بالمركز الوطني

(مرفق PDF ).

مرفق PDF
جدول (1): تكاليف خدمات التحقق (التحقق الدوري، التحقق بعد الصيانة).
جدول (2): تكاليف خدمات المعايرة بالمركز الوطني.
لوائح وأنظمة - Rules and Regulations