آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية المستوى المتوسط من متطلبات اللائحة

1439/9/8 العدد 4728, الصفحة 8
  1. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

يتم استعمال كلمة نظام “System” في هذه الوثيقة في السياق التالي: مجموعة من الأجزاء أو العمليات المترابطة مع بعضها وفق علاقة معينة تسير على معايير محددة لتحقيق هدف معين. ويتكون النظام من مدخلات، يتم عليها إجراء العمليات المطلوبة، للوصول إلى المخرجات المطلوبة.

تم تطوير هذه اللائحة بناء على الممارسات العالمية، وبعض معايير منظمة العمل الدولية، واحتياج سوق العمل السعودي.

المنشأة: هي عبارة عن أي وحدة اقتصادية تزاول نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي بهدف استغلال أمثل للموارد المتاحة لتحقيق الأهداف التي نشأت من اجلها. وقد تكون المنشأة مؤسسة أو شركة أو غير ذلك من المسميات الأخرى التي تعنيها.

1 سياسة السلامة والصحة المهنية

1.1 سياسة السلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع سياسة مكتوبة للسلامة والصحة المهنية والتي ينبغي أن تكون مكتوبة بشكل واضح ودقيق باللغات الأكثر استخدامًا من قِبل أعضاء المنشأة، وتكون اللغة العربية هي الصيغة الرئيسية للسياسة.

(ب) ينبغي أن تهدف السياسة إلى حماية سلامة وصحة جميع أعضاء المنشأة والزوار، أو المارة الذين قد يتأثر مرورهم بموقع العمل عن طريق الوقاية من الإصابات، واعتلال الصحة، والأمراض، والحوادث المرتبطة بالعمل، وينبغي أن:

أ . تحدد التوقعات والأولويات في مجال السلامة والصحة المهنية بوضوح على جميع مستويات المنشأة

ب. تقوم بتغطية أي تفاصيل أخرى ذات صلة بممارسات السلامة والصحة المهنية التي يمكن أن تشمل العمليات العامة والمسؤوليات والأدوار العامة، ومن ذلك رفع تقارير اصابات وحوادث العمل والامراض المهنية الى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأي متطلبات أخرى حسب الحاجة

(ت) ينبغي أن تكون هذه السياسة خاصة بالمنشأة وتغطي جوانب السلامة والصحة المهنية الأكثر أهمية، بالنظر إلى حجم وطبيعة أعمال المنشأة أو أنشطتها.

(ث) ينبغي أن تمتثل السياسة للتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ولأية متطلبات أخرى اشتركت فيها المنشأة.

(ج) ينبغي للرئيس التنفيذي أو المدير العام للمنشأة أو الإدارة العليا المسؤولة جعل السياسة فعَّالة من خلال التوقيع عليها.

(ح) ينبغي إتاحـة هـذه السيـاسة بسهـولة لجميـع أعضـاء المنشـأة مـن خلال الوسائل المناسبة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تخزينها على الخادم، في شكل نسخ مادية، وما إلى ذلك.

(خ) ينبغي إبلاغ جميع أعضاء المنشأة بهذه السياسة وأية تغييرات تطرأ عليها، وذلك من خلال جميع الوسائل المناسبة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، البريد الإلكتروني والملصقات والعرض التقديمي الحي والمنشورات وما إلى ذلك.

(د) ينبغي مراجعة السياسة مرة كل سنتين على الأقل وتحديثها إن لزم الأمر.

1.2 مشاركة العاملين

( أ ) على المنشأة تشجيع مشاركة العاملين في عملية اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالسلامة والصحة في مكان العمل واستشارتهم، إذا لزم الأمر، عند اتخاذ القرارات أو إحداث تغيير يتعلق بالسلامة والصحة المهنية في مكان العمل أو عند توصيل معلومات ذات صلة بالسلامة والصحة المهنية، والتي تشمل:

أ . تحديد وتقييم المخاطر في مكان العمل

ب. القرارات المتخذة بشأن التدابير الموضوعة للقضاء على مخاطر أماكن العمل أو السيطرة عليها

ت. صياغة إرشادات السلامة والصحة المهنية وإجراءاتها وسياساتها وما إلى ذلك

ث. اختيار الأدوات ومعدات العمل ومعدات الوقاية الشخصية قبل شرائها و/ أو جمع الملاحظات والتعليقات بشأنها إذا تم توزيعها/ استخدامها بالفعل

ج. إجراء التجارب (مثل تجارب الاختيار لمعدات الوقاية الشخصية)

ح. التغييرات في أماكن العمل/ المصنع وما إلى ذلك

خ. وضع أخبار السلامة والصحة في النشرة الإخبارية للشركة

(ب) ينبغي للمنشأة إنشاء فريق عمل أو لجنة مشتركة من العاملين وصاحب العمل في مجال السلامة والصحة المهنية (حيث يتم فيها ترشيح العاملين للمشاركة في لجنة السلامة والصحة المهنية وبحضور ممثلي الإدارة العليا) لمناقشة المسائل المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية ومراجعة التدابير المتخذة والتحقيق في الحوادث وما إلى ذلك. ويكون على اللجنة الاجتماع على أساس منتظم، وذلك حسب احتياجات المنشأة.

(ت) ينبغي للمنشأة تشجيع العاملين على المشاركة بشكل استباقي في أية اقتراحات/ أفكار/ آراء قد تكون لديهم فيما يتعلق بالسلامة والصحة في مكان العمل. ويمكن القيام بذلك من خلال:

أ . التحدث عن أهمية مشاركة العاملين خلال الاجتماعات معهم

ب. استخدام لوحات الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني أو غيرها من قنوات الاتصال، حسب الاقتضاء

ت. وضع الحوافز التشجيعية للعاملين بالمنشأة عند التبليغ عن الحوادث التي قد تؤدي إلى إصابات أو تلف للممتلكات داخل المنشأة

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «نظام “System” التواصل» من هذه الوثيقة)

(ث) ينبغي للمنشأة، عند الاقتضاء، ضمان إبلاغ العاملين الذين تمت استشارتهم بنتائج المشاورات في الوقت المناسب، وذلك باستخدام قنوات التواصل المناسبة.

2 التنظيم

2.1 المسؤوليات والمسائلة

( أ ) تقع على عاتق المنشأة وإدارتها المسؤولية الكاملة، كما أنهما مسؤولتان في النهاية عن توفير مكان عمل آمن وصحي لجميع العاملين، والزوار، أو المارة الذين قد يتأثر مرورهم بموقع العمل

(ب) تتحمل المنشأة مسؤولية عن ضمان توفير الموارد الكافية لتحقيق أهداف المنشأة في مجال السلامة والصحة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر):

أ . الموارد المالية

ب. الموارد البشرية

ت. التقنيات

ث. البنية التحتية والمعدات

ج. نظم تقنية المعلومات

ح. الخبرة والتدريب

(ت) ينبغي للمنشأة تحديد دور جميع العاملين الذين يؤدون واجبات تتعلق بالسلامة والصحة المهنية، ومسؤولياتهم، ومحاسبتهم وكذلك السلطات الممنوحة لهم بوضوح؛ مع وصفها في شكل مسميات وظيفية أو كتيبات أو إجراءات أو جميعها ثم يتم إرسالها إلى العاملين المعنيين.

(ث) ينبغي للمنشأة تعيين شخصًا أو أشخاصًا على مستوى الإدارة كمسؤولين لديهم سلطة وصلاحية عمّا يلي:

أ . تطوير وتنفيذ لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة

ب. مراجعة وتقييم لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية بشكل منتظم

ت. تقديم تقارير دورية إلى بقية إدارات (أقسام) المنشأة بشأن أداء لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية

ث. تعزيز مشاركة جميع العاملين في عملية السلامة والصحة المهنية (على سبيل المثال: التحدث إلى العاملين بشكل منتظم والنظر في آرائهم عند اتخاذ قرارات تتعلق بالسلامة والصحة المهنية)

(ج) ينبغي للمنشأة الإبلاغ على جميع مستويات المنشأة عبر قناة/ قنوات الاتصال المناسبة (على سبيل المثال: البريد الإلكتروني والملصقات والعروض التقديمية وما إلى ذلك) عن:

أ . أهمية السلامة والصحة المهنية لكونها مسؤولية مشتركة لجميع العاملين

ب. واجب العاملين في حماية سلامتهم وصحتهم وزملائهم وغيرهم في مكان العمل أو بالقرب منه

ت. واجب العاملين في التعاون مع صاحب العمل والزملاء وأي شخص يقوم بأداء واجبه مفروض عليه بموجب تشريع داخلي أو خارجي فيما يخص السلامة والصحة المهنية وذلك من خلال اتباع التعليمات والتدريب والإبلاغ عن الظروف الخطرة واستخدام الأدوات / المعدات / الأجهزة / الملابس بشكل مناسب وطريقة آمنة

ث. الشخص/ الأشخاص المعيّنون أو المسؤولون الذين يتحملون المسؤولية والمحاسبة والسلطة لتحديد أو تقييم أو السيطرة على مخاطر السلامة والصحة المهنية

2.2 نظام «System» الكفاءة والتدريب

( أ ) ينبغي للمنشأة ضمان أنّ العاملين لديها مختصين (أي، مؤهلون تأهيلًا كافيًا ومدربون تدريبًا مناسبًا ولديهم ما يكفي من الخبرة) لتنفيذ جوانب السلامة والصحة الخاصة بواجباتهم ومسؤولياتهم. ولتحقيق ذلك، ينبغي للمنشأة:

أ . تحديد احتياجات التدريب

ب. إجراء التدريبات وفقًا للاحتياجات المحددة، والتي ينبغي أن يتم:

I . تقديمها إلى العاملين المعنيين، حسب الاقتضاء، بدون تكاليف

II . إجراؤها بلغة ومفردات يسهل على العاملين فهمها

III. إجراؤها أثناء ساعات العمل، إن أمكن

IV. إجراؤها من قِبل أشخاص مختصين

(ت) توثيقها (كلًا من محتوى التدريب والعاملين الذين يحضرون)

2.3 توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع نظامًا “System” حديثًا لتوثيق اجراءات وممارسات السلامة والصحة المهنية والحفاظ عليها وتسجيل ومتابعة جميع المسائل المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية. وينبغي أن يتضمن نظام “System” توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية ما يلي:

أ . سياسة السلامة والصحة المهنية والأهداف ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية للمنشأة

ب. قائمة بالعاملين الرئيسيين المسؤولين عن السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، بما في ذلك وصف أدوارهم ومسؤولياتهم وبيانات التواصل معهم

ت. قائمة بالمخاطر الكبيرة المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية الناشئة عن أنشطة المنشأة والترتيبات المتعلقة بالوقاية منها ومكافحتها

ث. الإجراءات أو الإرشادات أو عمليات التوثيق الداخلية الأخرى المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية

ج. سجلات (الدروس المستفادة، ممارسات محلية ودولية، دراسة حالات، الخ..)، حسب الإقتضاء

(ب) ينبغي أن يكون نظام “System” التوثيق للائحة إدارة السلامة والصحة المهنية:

أ . سهل التحديد والمتابعة

ب. في الصيغة الأكثر ملائمةً للمنشأة (على سبيل المثال: Excel، أو Word، أو غير ذلك)

ت. مكتوب بشكل واضح ومعروض بطريقة يسهُل فهمها وباللغة (اللغات) الأكثر استخدامًا من قِبل أعضاء المنشأة (بالإضافة الى اللغة العربية كلغة أساسية)

ث. يتم مراجعته وتحديثه بشكل منتظم، حسب الضرورة

ج. يتم التخلص منه أو منعه من التداول بعد انقضاء صلاحيته (لايقل عن كل سنتين)

(ت) ينبغي للمنشأة إنشاء السجلات المناسبة للسلامة والصحة المهنية والمحافظة عليها، التي يمكنها المساعدة على تحديد التبعات الضارة المحتملة، ومعالجة المشكلات قبل تدهورها من حيث طبيعتها، وتوضيح الامتثال إلى الالتزامات القانونية.

(ث) ينبغي أن تتضمن السجلات مثل:

أ . سجلات الإصابات واعتلال الصحة والأمراض والحوادث المرتبطة بالعمل

ب. سجلات بصحة العاملين، والمخاطر التي يتعرضون لها، فضلًا عن لمحة عامة عن بيئة العمل

ت. سجلات بالمخاطر المرتبطة بالنشاط المحدد للمنشأة فضلًا عن التدابير المتخذة للوقاية منها / مكافحتها

ث. نتائج التدقيقات الحسابية والمراجعات المرتبطة بإصلاحات المخاطر المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية

ج. تصاريح العمل والتراخيص والشهادات ذات العلاقة، حسب الإقتضاء

ح. الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية

خ. محاضر اجتماعات لجنة السلامة والصحة المهنية (أو أي اجتماعات رئيسية متعلقة بالسلامة والصحة المهنية)

د . بيانات مزودي الخدمات والمتعاقدين، حسب الإقتضاء

ذ . سجلات التدريبات التي تم إتمامها، والتي تتضمن حضور العاملين وملاحظاتهم وتعليقاتهم على التدريب (فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية)

ر . جميع السجلات الأخرى الناشئة عن تنفيذ المنشأة للائحة إدارة السلامة والصحة المهنية أو عن التشريعات الوطنية والدولية التي تتناول السلامة والصحة المهنية، حسب الإقتضاء

(ج) ينبغي أن يحق للعاملين الاطلاع على سجلات السلامة والصحة المهنية ذات الصلة ببيئة عملهم، وأن يحترموا، عند الاقتضاء، الحاجة إلى السرية.

2.4 نظام «System» التواصل

( أ ) ينبغي للمنشأة ضمان نشر القنوات المناسبة واستخدامها في التواصل بشأن المسائل ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية على جميع المستويات والتخصصات حيثما كان ذلك ملائمًا، وعند الاقتضاء، مثل:

أ . مراسلات البريد / البريد الإلكتروني:

i . إرسال النشرات الإخبارية المنتظمة عبر البريد أو البريد الإلكتروني لجميع العاملين، والتي تبرز أخبار السلامة والصحة في مكان العمل والدورات التدريبية والمعلومات والتحديثات

ii. وجود صندوق بريد إلكتروني خاص بـ «الاقتراحات» (و/ أو صندوق فعلي في مكان العمل) للعاملين لتبادل الاقتراحات حول طرق العمل بأمان وغيرها من الأمور

ب. وضع أدوات الاتصال المادي في مكان يسهل رؤيتها وقراءتها:

i . لافتات السلامة (مثلًا، للإشارة إلى حظر الأعمال الخطرة، مثل التدخين في منطقة يتم فيها تخزين أو استخدام المواد القابلة للاشتعال)

ii. لوحة إعلانات تعرض أحدث سياسات العمل الآمن، والإجراءات، والأخبار، وبيانات الاتصال بالمسعفين، وتعليمات الطوارئ في حالة الحرائق، والدورات التدريبية القادمة، وما إلى ذلك

iii. الملصقات التي تحتوي على معلومات ذات صلة بالسلامة والصحة المهنية (مثل الملصقات التي تشرح ما هي معدات الوقاية الشخصية المناسبة)

ت. وجهًا لوجه:

i . عقد اجتماعات منتظمة للتحدث إلى العاملين حول العمل الذي يقومون به وكيفية القيام بذلك بأسلم طريقة

ii. عقد «محادثات قصيرة حول صندوق الأدوات» يتم فيها مناقشة موضوعات محددة حول السلامة والصحة المهنية ذات صلة بالمهمة المطلوب تنفيذها

iii. عقد اجتماعات فردية (رسمية أو غير رسمية) مع الأفراد العاملين

ث. الشبكة الداخلية:

i . إنشاء قسم (صفحة) مخصص للسلامة والصحة المهنية داخل الشبكة الداخلية للمنشأة، ويتضمن تحديثات السلامة والصحة المهنية، والمستندات، والتقويمات، والروابط، وما إلى ذلك.

ii. إنشاء منتدى مناقشة عبر الإنترنت حول السلامة والصحة المهنية يمكن لجميع العاملين الوصول إليه

(ب) ينبغي للمنشأة ضمان أن الاتصال الداخلي للمعلومات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية يتناول كذلك المتعاقدين الخارجيين ومزودي الخدمات والزوار.

(ت) ينبغي للمنشأة توثيق الاتصالات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية (مثل: النشرات الإخبارية، والقرارات الصادرة من الاجتماعات الرئيسية) في إطار نظام “System” توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية للمنشأة.

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية» من هذه الوثيقة)

3 التخطيط والتنفيذ

3.1 المراجعة الأولية للسلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة إجراء عملية تقييم أولية لتقييم وضع وممارسات السلامة والصحة المهنية الموجودة لديها وتوثيق الإجراءات اللازمة الواجب اتخاذها نتيجةً لعملية التقييم في صيغة مكتوبة.

(ب) في حالة عدم وجود أي نظام “System” يتم اتباعه حالياً في إدارة السلامة والصحة المهنية أو تم إنشاء المنشأة حديثًا، ينبغي للمنشأة إجراء عملية تقييم أولية، على أن تُستخدم كأساس لتأسيس وتفعيل لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

(ت) ينبغي إجراء المراجعة الأولية من قِبل المنشأة أو طرف خارجي (على سبيل المثال: استشاريين خارجيين) على أن تكون المراجعة من الطرف الخارجي من جهة ذات خبرة في تقييم السلامة والصحة المهنية، وأن يتم اعتمادها بعد اجرائها من المسؤولين عن السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.

(ث) ينبغي للمراجعة الأولية أن تشمل:

أ . تحديد ما إذا كانت المنشأة تمتثل للتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية وأية متطلبات أخرى اشتركت فيها المنشأة

ب. تحديد وتقييم المخاطر على السلامة والصحة الناشئة عن بيئة العمل وتنظيمه

ت. تقييم ما إذا كانت الضوابط الحالية أو المخطط لها كافية لإزالة / السيطرة على المخاطر (على سبيل المثال: من حيث السيطرة: تحليل البيانات المختصة بسلامة وصحة العاملين)

(ج) بعد الانتهاء من عملية المراجعة، ينبغي وضع النتائج في خطة عمل حيث يتم:

أ . إعطاء الأولوية لأوجه القصور

ب. تحديد الجداول الزمنية

ت. تحديد وتخصيص الموارد اللازمة (البشرية والمالية)

ث. تعيين الشخص/ الأشخاص المسؤولين

(ح) ينبغي توثيق النتائج وما يترتب عليها من خطط العمل وإبلاغ العاملين بها.

(خ) ينبغي للمنشأة ضمان أن يكون الشخص/ الأشخاص الذين يضطلعون بعملية المراجعة الأولية مختصين للقيام بذلك، وأنهم لن يعملوا مع الإدارة العليا فقط بل مع باقي العاملين وممثليهم كذلك، حسب الاقتضاء.

3.2 تخطيط وتطوير وتنفيذ عمليات السلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع عملية تخطيط عند تطوير وتنفيذ لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية؛ على أن تأخذ عملية التخطيط هذه في الاعتبار نتائج المراجعة الأولية أو عمليات المراجعة اللاحقة أو البيانات الأخرى ذات الصلة، وينبغي أن تشمل ما يلي:

أ . قائمة مكتوبة بأهداف السلامة والصحة المهنية الخاصة بالمنشأة وكيفية تحديد أولوياتها

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «أهداف السلامة والصحة المهنية» من هذه الوثيقة)

ب. خطة عمل ملموسة تبين كيفية تحقيق كل هدف، والتي ينبغي أن تتضمن ما يلي:

i . إجراءات ملموسة يتعين إجراؤها

ii. الأشخاص المسؤولين

iii. الجدول الزمني لتحقيق كل هدف

ت. مؤشرات أداء رئيسية واضحة لتقييم ما إذا تم تحقيق الأهداف

ث. توفير الموارد المالية وكذلك أي دعم إضافي لازم للمساعدة على تحقيق هذه الأهداف

3.3 أهداف السلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع أهداف السلامة والصحة المهنية بما يتماشى مع سياسة السلامة والصحة المهنية الخاصة بالمنشأة واستنادًا إلى المراجعات الأولية واللاحقة. وينبغي أن تكون هذه الأهداف كما يلي:

أ . محددة (أي، الإجابة على الأسئلة «ما الذي يتعين القيام به؟» و»كيف ستعرف أنه تم القيام به؟» ومكتوبة بطريقة مبسطة وسهلة الفهم)

ب. قابلة للقياس (أي، الإجابة على السؤال «كيف ستعرف أنها تحققت أم لا؟»)

ت. واقعية وقابلة للتحقيق (أي، وضِّح ما هي النتائج التي يمكن تحقيقها واقعيًا، بالنظر إلى الموارد المتاحة)

ث. ذات صلة (أي، الإجابة على الأسئلة «هل ينبغي تحقيقها؟» و «ما هو الأثر؟»)

ج. محددة زمنيًا (أي، تحديد متى يمكن تحقيق النتائج)

(ب) ينبغي أن تركز الأهداف على التحسين المستمر لسلامة وصحة العاملين وتحقيق أفضل أداء للسلامة والصحة المهنية. وتحقيقًا لذلك، ينبغي أن تكون:

أ . استباقية (على سبيل المثال، عدد الدورات التدريبية التي سيتم إجراؤها، وعدد المحادثات حول صندوق الأدوات التي سيتم إجراؤها، وعدد تقييمات المخاطر التي سيتم الاضطلاع بها)

ب. تفاعلية (على سبيل المثال، معدلات الحوادث المستهدفة، والحوادث المميتة، والحوادث البيئية)

(ت) ينبغي للمنشأة ضمان أن تكون الأهداف المختارة متسقة مع التشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومع أية متطلبات أخرى اشتركت فيها المنشأة.

(ث) ينبغي للمنشأة ضمان توثيق جميع الأهداف على نحو مناسب.

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية من هذه الوثيقة)

(ج) ينبغي للمنشأة إبلاغ الأهداف المحددة إلى الأعضاء المعنيين في المنشأة.

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «نظام “System” التواصل من هذه الوثيقة)

(ح) ينبغي مراجعة الأهداف بشكل دوري (على سبيل المثال: مرة واحدة سنويًا) وتحديثها إذا لزم الأمر.

3.4 تدابير المنع والتحكم للأخطار

3.4.1 التدابير الوقائية والرقابية

( أ ) يقع على عاتق المنشأة مسؤولية تحديد وتقييم المخاطر التي تهدد سلامة وصحة العاملين وتنفيذ التدابير الوقائية والرقابية اللازمة، وذلك عن طريق ما يلي:

أ . تقديم أو إعادة تصميم العمليات والإجراءات لإتاحة إمكانية إدارة المخاطر المحددة وبالتالي تكون آمنة للقوى العاملة، في حال لا يمكن إزالة مصدر الخطر

ب. استبدال المهمة أو الأداة أو الآلة أو المادة أو العملية الخطرة بأخرى أقل خطورة، حيثما أمكن ذلك

ت. توفير معدات الوقاية الشخصية المناسبة للعاملين للحد من المخاطر

(ب) ينبغي للمنشأة مراجعة التدابير المتفق عليها ومراقبتها وتحديثها بصورة منتظمة لضمان أن الأنشطة أو العمليات أو المعدات أو المواد، بما في ذلك الجديدة منها، آمنة لاستخدام العاملين.

(ت) ينبغي للمنشأة ضمان امتثال التدابير المعتمدة للتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومع أية شروط أخرى اشتركت فيها المنشأة.

(ث) ينبغي للمنشأة إبلاغ كافة العاملين بأنه يُتوقع منهم تحديد المخاطر التي تهدد السلامة والصحة والإبلاغ عنها.

3.4.2 إدارة التغيير

تُطبق للمستوى الأعلى.

3.4.3 الوقاية في حالات الطوارئ

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع ترتيبات للوقاية في حالات الطوارئ، بما في ذلك إجراءات موثَّقة، والتي ينبغي أن:

أ . تحدد إمكانية وقوع الحوادث وحالات الطوارئ (الطبيعية والصناعية) وتتخذ التدابير اللازمة لتحول دون وقوع المخاطر المرتبطة بحالات الطوارئ هذه أو الحد من آثار الكوارث، عند ظهورها

ب. تضمن تزويد جميع العاملين بالمعلومات اللازمة لحمايتهم في حالة الطوارئ في موقع العمل

ت. توفر التدريب المناسب إلى جميع العاملين بالمنشأة، على جميع المستويات، مثل: التدريبات المنتظمة حول إجراءات الوقاية في حالات الطوارئ والتأهب والاستجابة لها

ث. تنسّق وتوفر المعلومات عند الضرورة إلى سلطات الطوارئ الخارجية ذات الصلة وغيرها من الجهات، حسب الاقتضاء

ج. تكون على استعداد للتعامل مع حالات الطوارئ، مثل الإسعافات الأولية والمساعدة الطبية، ومكافحة الحرائق وإخلاء جميع الناس المتواجدة في موقع العمل

(ب) ينبغي للمنشأة وضع وتوثيق خطة عمل لحالات الطوارئ تشمل الإجراءات المحددة التي يتعين على أصحاب العمل والعاملين اتخاذها لضمان سلامة العاملين في حالات الطوارئ. وينبغي أن تتضمن الخطة (على ألا تقتصر على) ما يلي:

أ . الطريقة المناسبة للإبلاغ عن حالات الطوارئ (على سبيل المثال: الاتصال على رقم مخصص للطوارئ)

ب. سياسة وإجراءات الإخلاء

ت. إجراءات الهروب في حالات الطوارئ ومسالك الطريق، مثل: خطط الطوابق وخرائط أماكن العمل والمناطق الآمنة أو ومناطق اللجوء

ث. الأسماء والعناوين والإدارات وأرقام هواتف الأفراد المسؤولين في حالات الطوارئ من داخل المنشأة وخارجها للاتصال بهم في حالة الطوارئ

ج. إجراءات للعاملين الذين يقومون بتشغيل طفايات الحريق أو تنفيذ الخدمات الأساسية الأخرى التي لا يمكن إيقافها مع كل إنذار للطوارئ قبل الإخلاء، حسب الاقتضاء

ح. مهام الإنقاذ والمهام الطبية للعاملين المكلَّفين بأدائها

خ. موقع وإجراءات محددة لحساب جميع العاملين بعد الاخلاء

د . مكان آمن سواء داخل أو خارج الموقع لتخزين السجلات المهمة، مثل النسخ الأصلية أو المكررة من السجلات المحاسبية والوثائق القانونية وغيرها

ذ . طريقة لتنبيه العاملين حول كيفية الاخلاء أو اتخاذ إجراءات أخرى، وكيفية الإبلاغ عن حالات الطوارئ

(ت) ينبغي للمنشأة مراجعة/ اختبار معدات الطوارئ (مثل: طفاية الحريق وأجهزة وأنظمة الإنذار) بصورة دورية، والتدريب في حالات الطوارئ، وغير ذلك من إجراءات الطوارئ المعمول بها في الحالات التالية:

أ . وفق جدول زمني تحدده المنشأة

ب. خلال الاجتماعات المخصصة للسلامة والصحة المهنية

ت. عقب التغييرات التنظيمية

ث. عقب حدث استدعى تنفيذ إجراءات الاستجابة لحالات الطوارئ

ج. عقب إجراء تغييرات على المتطلبات القانونية وغيرها

3.4.4 المشتريات

تُطبق للمستوى الأعلى.

3.4.5 التعاقد

( أ ) في حال تعيين المنشأة لمتعاقدين لتنفيذ مهام عمل معين، عليها ضمان تطبيق متطلبات السلامة والصحة الخاصة بها على المتعاقدين، فضلاً عن العاملين.

(ب) ينبغي للمنشأة مراعاة جميع أنواع المتعاقدين عند النظر في سلامة وصحة مكان العمل، بما في ذلك:

أ . موظفوا العقود طويلة الأجل الذين يقدمون الدعم يوميًا لفترة طويلة من الزمن (مثل: خدمات الأمن والحراسة)

ب. مزودوا الخدمات الذين يقدمون الخدمات بشكل منتظم، ولكنهم قد يكونون في الموقع لفترة قصيرة (مثل: صيانة المرافق على المدى القصير)

ت. عامل البناء الذي يعمل على تعديل المنشأة أو تركيب المعدات (مثل: إصلاحات السباكة أو ترميم، الخ..)

(ت) عند النظر في منح العقود للمتعاقدين، ينبغي للمنشأة إدراج معايير السلامة والصحة المهنية في إجراءات تقييم واختيار المتعاقدين (على سبيل المثال: دراسة السلامة والصحة بالمنشأة التي يعمل لديها المتعاقد كجزء من عملية التقييم).

(ث) ينبغي للمنشأة التواصل والتنسيق مع المتعاقد قبل الشروع في العمل، بما في ذلك التواصل بشأن المخاطر وتدابير الوقاية منها والسيطرة عليها.

(ج) ينبغي للمنشأة إعلام موظفي المتعاقد بشأن المخاطر ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية وتوفير التدريب المناسب قبل الشروع في العمل ومع التقدم في العمل، حسب الاقتضاء.

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «نظام “System” الكفاءة والتدريب»)

(ح) ينبغي للمنشأة إدراج ترتيبات الإبلاغ عن الإصابات، واعتلال الصحة، والأمراض، والحوادث المرتبطة بالعمل بين موظفي المتعاقد أثناء أداء أعمال المنشأة.

(ث) ينبغي للمنشأة مراقبة أداء أنشطة المتعاقد فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية في الموقع بانتظام.

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «مراقبة وقياس الأداء» من هذه الوثيقة)

(ج) ينبغي للمنشأة ضمان إبلاغ المتعاقد بجميع الإجراءات والترتيبات ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية في الموقع والتأكد من اتِّباعه لها.

4 التقييم

4.1 رقابة الأداء والقياس

( أ ) لتحديد مدى تنفيذ سياسة وأهداف السلامة والصحة المهنية والمخاطر التي تم السيطرة عليها، ينبغي للمنشأة ضمان أن أداء السلامة والصحة المهنية يتم:

أ . مراقبته

ب. قياسه

ت. تسجيله

(ب) ينبغي مراقبة الأداء وقياسه وتسجيله على النحو التالي:

أ . بشكل استباقي وعلى أساس منتظم (أي، قبل ظهور أي موقف محدد يتعلق بالسلامة والصحة المهنية، مثلًا: مرتين في السنة)

ب. بشكل تفاعلي (أي، من خلال الاستجابة للأحداث التي ظهرت بالفعل، مثل: إصابات العمل، والحوادث، وما إلى ذلك)

(ت) ينبغي أن تشمل المراقبة الاستباقية ما يلي:

أ . مراقبة تحقيق خطط السلامة والصحة المهنية المحددة ومعايير أداء السلامة والصحة المهنية وأهدافها الموضوعة

ب. التفتيش على السلامة والصحة المهنية في المباني والمصانع والمعدات وأنظمة العمل وغير ذلك

ت. الإشراف على بيئة العمل (مثل: توفر المرافق الصحية والمقاصف وما إلى ذلك)

ث. الإشراف على صحة العاملين

ج. التحقق من امتثال المنشأة لتشريعات السلامة والصحة المهنية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ولأية متطلبات أخرى تتعلق بالسلامة والصحة المهنية التي اشتركت فيها المنشأة

ح. مراقبة تحقيق مؤشرات الأداء المحددة / مؤشرات الأداء الرئيسية وأهداف السلامة والصحة المهنية

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى النقطة (ج) أدناه)

(ث) ينبغي للمراقبة التفاعلية تحديد ما يلي والإبلاغ عنه والتحقيق فيه:

أ . الإصابات، واعتلال الصحة، والأمراض، والحوادث المرتبطة بالعمل

ب. إعادة تأهيل العاملين وأداء برامج استعادة الصحة

ت. احتمال وجود خسائر أخرى، مثل الأضرار التي تلحق بالممتلكات

ث. أية تحسينات أخرى مطلوبة في عملية تحديد المخاطر والوقاية منها ومكافحتها

(ج) ينبغي للمنشأة وضع مؤشرات الأداء / مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس أداء السلامة والصحة المهنية، والتي ينبغي أن تتكون من:

أ . كمية (مثل: عدد الإصابات)

ب. نوعية (مثل: تقييمات العاملين لالتزام الإدارة بتحقيق «أفضل الممارسات» في مجال السلامة والصحة المهنية)

(ح) ينبغي للمنشأة تحديد الأشخاص -على مختلف مستويات الهيكل الإداري- المسؤولين عن عملية مراقبة وقياس السلامة والصحة المهنية.

(لمزيد من المعلومات، يُرجى الرجوع إلى المتطلب «المسؤولية والمسائلة»)

(خ) ينبغي للمنشأة تسجيل جميع نتائج مراقبة وقياس الأداء في نظام “System” توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

4.2 نظام «System” التحقيق

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع إجراءات للتحقيق في أصل الحوادث الكبيرة ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية (مثل: الإصابات، واعتلال الصحة، والأمراض، والوفيات المرتبطة بالعمل) والأسباب الكامنة وراءها، وإخطار السلطات المعنية، عند الاقتضاء.

(ب) يجب التحقيق في جميع الحوادث في أقرب وقت ممكن؛ وينبغي إعداد تقرير كامل بالتحقيقات في نهايتها.

(ت) ينبغي أن يُجري التحقيق من قِبل شخص / أشخاص مختصون (مثل: مستشار أو مختص في السلامة والصحة المهنية)، بمشاركة العاملين، حسب الاقتضاء.

(ث) ينبغي إبلاغ نتائج هذه التحقيقات والتدابير الفورية المتخذة إلى:

أ . إدارة المنشأة

ب. اللجنة أو فريق العمل المختص بالسلامة والصحة المهنية، إن وُجدت

(ج) ينبغي للمنشأة، فضلًا عن التحقيقات الداخلية، الأخذ بعين الاعتبار التقارير الصادرة عن سلطات التحقيق الخارجية، وأن تعمل عليها بنفس الطريقة المتَّبعة في حالة التحقيقات الداخلية.

(ح) ينبغي للمنشأة ضمان تنفيذ أي إجراء تصحيحي ناشئ عن هذه التحقيقات، تجنبًا لتكرار الإصابات، واعتلال الصحة، والأمراض، والحوادث المرتبطة بالعمل (مثل: متابعة الإجراءات المتفق عليها بانتظام).

(خ) يلزم توثيق التقرير الكامل للتحقيقات في نظام “System” توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية (مثل: تاريخ التفتيش، ونتائج التفتيش، والانتهاكات المحددة، وإجراءات المتابعة المحددة، وما إلى ذلك)، وإبلاغ السلطات المختصة حيثما أمكن ذلك.

(د) يجب على المنشأة إبلاغ و إشعار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن إصابات العمل المتعلقة بالسلامة و الصحة المهنية، والأسباب المؤدية إليها (مثل: الإصابات، والأمراض، والوفيات المرتبطة بالعمل)

4.3 التدقيق

تُطبق للمستوى الأعلى.

4.4 مراجعة الإدارة العليا للسلامة والصحة المهنية

(أ) ينبغي للمنشأة إجراء مراجعات بشكل منتظم للائحة إدارة السلامة والصحة الخاصة بها مع الإدارة العليا وغير ذلك من لوائح أو متطلبات السلامة والصحة المهنية، في شكل اجتماعات رسمية منتظمة، من أجل:

أ . تقييم استراتيجية المنشأة الشاملة للسلامة والصحة المهنية لتحديد ما إذا كانت تلبي الأهداف المخطط لها واحتياجات المنشأة والعاملين والسلطات التنظيمية

ب. تقييم التقدم المحرز نحو تحقيق هذه الأهداف

ت. تقييم نتائج تحقيقات الحوادث الكبيرة

ث. تحديد الإجراءات التصحيحية التي ينبغي اتخاذها وكيفية القيام بذلك في الوقت المناسب

ج. تقييم أي حاجة لإجراء تغييرات

ح. تحديد المسائل المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية التي يتعين معالجتها على سبيل الأولوية

خ. تقييم فاعلية إجراءات متابعة السلامة والصحة المهنية من المراجعات الإدارة السابقة

د . تقديم الملاحظات والتعليقات العامة والتوجيهات

(ب) ينبغي للمنشأة تسجيل كافة النتائج والقرارات التي اتخذت خلال اجتماع مراجعة الإدارة كتابيًا. وینبغي الاطلاع على هذه السجلات بسهولة من خلال نظام توثیق «System” لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

(ت) ينبغي للمنشأة إرسال جميع النتائج والقرارات عبر قنوات الاتصال المناسبة إلى:

أ . الأشخاص المسؤولين؛ حيث إنهم قد يتخذوا الإجراءات التصحيحية المناسبة

ب. العاملين، حسب الإقتضاء

ت. اللجنة أو فريق العمل المختص بالسلامة والصحة المهنية، إن وُجدت

(ث) ينبغي إجراء مراجعة الإدارة للسلامة والصحة المهنية على فترات متكررة (مثلًا: كل ثلاثة أشهر، أو كل ستة أشهر، أو سنويًا) وفقا للاحتياجات والشروط المحددة للمنشأة.

5 التطوير

5.1 الاجراءات الوقائية والتصحيحية

تُطبق للمستوى الأعلى.

5.2 التحسين المستمر

تُطبق للمستوى الأعلى.

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations