آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية المستوى الأدنى من متطلبات اللائحة

1439/9/8 العدد 4728, الصفحة 6
  1. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

يتم استعمال كلمة نظام “System” في هذه الوثيقة في السياق التالي: مجموعة من الأجزاء أو العمليات المترابطة مع بعضها وفق علاقة معينة تسير على معايير محددة لتحقيق هدف معين. ويتكون النظام من مدخلات، يتم عليها إجراء العمليات المطلوبة، للوصول إلى المخرجات المطلوبة.

تم تطوير هذه اللائحة بناء على الممارسات العالمية، وبعض معايير منظمة العمل الدولية، واحتياج سوق العمل السعودي.

المنشأة: هي عبارة عن أي وحدة اقتصادية تزاول نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي بهدف استغلال أمثل للموارد المتاحة لتحقيق الأهداف التي نشأت من اجلها. وقد تكون المنشاة مؤسسة أو شركة أو غير ذلك من المسميات الأخرى التي تعنيها.

1 سياسة السلامة والصحة المهنية

1٫1 سياسة السلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع سياسة مكتوبة للسلامة والصحة المهنية والتي ينبغي أن تكون مكتوبة بشكل واضح ودقيق باللغات الأكثر استخدامًا من قِبل أعضاء المنشأة، وتكون اللغة العربية هي الصيغة الرئيسية للسياسة.

(ب) ينبغي أن تهدف السياسة إلى حماية سلامة وصحة جميع أعضاء المنشأة والزوار، أو المارة الذين قد يتأثر مرورهم بموقع العمل عن طريق الوقاية من الإصابات، واعتلال الصحة، والأمراض، والحوادث المرتبطة بالعمل، وينبغي أن:

أ . تحدد التوقعات والأولويات في مجال السلامة والصحة المهنية بوضوح على جميع مستويات المنشأة

ب. تقوم بتغطية أي تفاصيل أخرى ذات صلة بممارسات السلامة والصحة المهنية التي يمكن أن تشمل العمليات العامة والمسؤوليات والأدوار العامة، ومن ذلك رفع تقارير اصابات وحوادث العمل والامراض المهنية الى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأي متطلبات أخرى حسب الحاجة

(ت) ينبغي أن تكون هذه السياسة خاصة بالمنشأة وتغطي جوانب السلامة والصحة المهنية الأكثر أهمية، بالنظر إلى حجم وطبيعة أعمال المنشأة أو أنشطتها.

(ث) ينبغي أن تمتثل السياسة للتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ولأية متطلبات أخرى اشتركت فيها المنشأة.

(ج) ينبغي للرئيس التنفيذي أو المدير العام للمنشأة أو الإدارة العليا المسؤولة جعل السياسة فعَّالة من خلال التوقيع عليها.

(ح) ينبغي إتاحة هذه السياسة بسهولة لجميع أعضاء المنشأة من خلال الوسائل المناسبة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تخزينها على الخادم، في شكل نسخ مادية، وما إلى ذلك.

(خ) ينبغي إبلاغ جميع أعضاء المنشأة بهذه السياسة وأية تغييرات تطرأ عليها، وذلك من خلال جميع الوسائل المناسبة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، البريد الإلكتروني والملصقات والعرض التقديمي الحي والمنشورات وما إلى ذلك.

(د) ينبغي مراجعة السياسة مرة كل سنتين على الأقل وتحديثها إن لزم الأمر.

1٫2 مشاركة العاملين

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

2 التنظيم

2.1 المسؤولية والمسائلة

( أ ) تقع على عاتق المنشأة وإدارتها المسؤولية الكاملة، كما أنهما مسؤولتان في النهاية عن توفير مكان عمل آمن وصحي لجميع العاملين، والزوار، أو المارة الذين قد يتأثر مرورهم بموقع العمل

(ب) تتحمل المنشأة مسؤولية عن ضمان توفير الموارد الكافية لتحقيق أهداف المنشأة في مجال السلامة والصحة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر):

أ . الموارد المالية

ب. الموارد البشرية

ت. التقنيات

ث. البنية التحتية والمعدات

ج. نظم تقنية المعلومات

ح. الخبرة والتدريب

(ت) ينبغي للمنشأة تحديد دور جميع العاملين الذين يؤدون واجبات تتعلق بالسلامة والصحة المهنية، ومسؤولياتهم، ومحاسبتهم وكذلك السلطات الممنوحة لهم بوضوح؛ مع وصفها في شكل مسميات وظيفية أو كتيبات أو إجراءات أو جميعها ثم يتم إرسالها إلى العاملين المعنيين.

(ث) ينبغي للمنشأة تعيين شخصًا أو أشخاصًا على مستوى الإدارة كمسؤولين لديهم سلطة وصلاحية عمّا يلي:

أ . تطوير وتنفيذ لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة

ب. مراجعة وتقييم لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية بشكل منتظم

ت. تقديم تقارير دورية إلى بقية إدارات (أقسام) المنشأة بشأن أداء لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية

ث. تعزيز مشاركة جميع العاملين في عملية السلامة والصحة المهنية (على سبيل المثال: التحدث إلى العاملين بشكل منتظم والنظر في آرائهم عند اتخاذ قرارات تتعلق بالسلامة والصحة المهنية)

(ج) ينبغي للمنشأة الإبلاغ على جميع مستويات المنشأة عبر قناة/ قنوات الاتصال المناسبة (على سبيل المثال: البريد الإلكتروني والملصقات والعروض التقديمية وما إلى ذلك) عن:

أ . أهمية السلامة والصحة المهنية لكونها مسؤولية مشتركة لجميع العاملين

ب. واجب العاملين في حماية سلامتهم وصحتهم وزملائهم وغيرهم في مكان العمل أو بالقرب منه

ت. واجب العاملين في التعاون مع صاحب العمل والزملاء وأي شخص يقوم بأداء واجبه مفروض عليه بموجب تشريع داخلي أو خارجي فيما يخص السلامة والصحة المهنية وذلك من خلال اتباع التعليمات والتدريب والإبلاغ عن الظروف الخطرة واستخدام الأدوات / المعدات / الأجهزة / الملابس بشكل مناسب وطريقة آمنة

ث. الشخص/ الأشخاص المعيّنون أو المسؤولون الذين يتحملون المسؤولية والمحاسبة والسلطة لتحديد أو تقييم أو السيطرة على مخاطر السلامة والصحة المهنية

2.2 نظام «System» الكفاءة والتدريب

( أ ) ينبغي للمنشأة ضمان أنّ العاملين لديها مختصين (أي، مؤهلون تأهيلًا كافيًا ومدربون تدريبًا مناسبًا ولديهم ما يكفي من الخبرة) لتنفيذ جوانب السلامة والصحة الخاصة بواجباتهم ومسؤولياتهم. ولتحقيق ذلك، ينبغي للمنشأة:

أ . تحديد احتياجات التدريب

ب. إجراء التدريبات وفقًا للاحتياجات المحددة، والتي ينبغي أن يتم:

I . تقديمها إلى العاملين المعنيين، حسب الاقتضاء، بدون تكاليف

II . إجراؤها بلغة ومفردات يسهل على العاملين فهمها

III. إجراؤها أثناء ساعات العمل، إن أمكن

IV. إجراؤها من قِبل أشخاص مختصين

(ت) توثيقها (كلًا من محتوى التدريب والعاملين الذين يحضرون)

2.3 توثيق لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

2.4 نظام «System» التواصل

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

3 التخطيط والتنفيذ

3.1 المراجعة الأولية للسلامة والصحة المهنية

( أ ) ينبغي للمنشأة إجراء عملية تقييم أولية لتقييم وضع وممارسات السلامة والصحة المهنية الموجودة لديها وتوثيق الإجراءات اللازمة الواجب اتخاذها نتيجةً لعملية التقييم في صيغة مكتوبة.

(ب) في حالة عدم وجود أي نظام «System» يتم اتباعه حالياً في إدارة السلامة والصحة المهنية أو تم إنشاء المنشأة حديثًا، ينبغي للمنشأة إجراء عملية تقييم أولية، على أن تُستخدم كأساس لتأسيس وتفعيل لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

(ت) ينبغي إجراء المراجعة الأولية من قِبل المنشأة أو طرف خارجي (على سبيل المثال: استشاريين خارجيين) على أن تكون المراجعة من الطرف الخارجي من جهة ذات خبرة في تقييم السلامة والصحة المهنية، وأن يتم اعتمادها بعد اجرائها من المسؤولين عن السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.

(ث) ينبغي للمراجعة الأولية أن تشمل:

أ . تحديد ما إذا كانت المنشأة تمتثل للتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية وأية متطلبات أخرى اشتركت فيها المنشأة

ب. تحديد وتقييم المخاطر على السلامة والصحة الناشئة عن بيئة العمل وتنظيمه

ت. تقييم ما إذا كانت الضوابط الحالية أو المخطط لها كافية لإزالة / السيطرة على المخاطر (على سبيل المثال: من حيث السيطرة: تحليل البيانات المختصة بسلامة وصحة العاملين)

(ج) بعد الانتهاء من عملية المراجعة، ينبغي وضع النتائج في خطة عمل حيث يتم:

أ . إعطاء الأولوية لأوجه القصور

ب. تحديد الجداول الزمنية

ت. تحديد وتخصيص الموارد اللازمة (البشرية والمالية)

ث. تعيين الشخص/ الأشخاص المسؤولين

(ح) ينبغي توثيق النتائج وما يترتب عليها من خطط العمل وإبلاغ العاملين بها.

(خ) ينبغي للمنشأة ضمان أن يكون الشخص/ الأشخاص الذين يضطلعون بعملية المراجعة الأولية مختصين للقيام بذلك، وأنهم لن يعملوا مع الإدارة العليا فقط بل مع باقي العاملين وممثليهم كذلك، حسب الاقتضاء.

3.2 تخطيط وتطوير وتنفيذ عمليات السلامة والصحة المهنية

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

3.3 أهداف السلامة والصحة المهنية

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

3.4 تدابير المنع والتحكم للأخطار

3.4.1 التدابير الوقائية والرقابية

( أ ) يقع على عاتق المنشأة مسؤولية تحديد وتقييم المخاطر التي تهدد سلامة وصحة العاملين وتنفيذ التدابير الوقائية والرقابية اللازمة، وذلك عن طريق ما يلي:

أ . تقديم أو إعادة تصميم العمليات والإجراءات لإتاحة إمكانية إدارة المخاطر المحددة وبالتالي تكون آمنة للقوى العاملة، في حال لا يمكن إزالة مصدر الخطر

ب. استبدال المهمة أو الأداة أو الآلة أو المادة أو العملية الخطرة بأخرى أقل خطورة، حيثما أمكن ذلك

ت. توفير معدات الوقاية الشخصية المناسبة للعاملين للحد من المخاطر

(ب) ينبغي للمنشأة مراجعة التدابير المتفق عليها ومراقبتها وتحديثها بصورة منتظمة لضمان أن الأنشطة أو العمليات أو المعدات أو المواد، بما في ذلك الجديدة منها، آمنة لاستخدام العاملين.

(ت) ينبغي للمنشأة ضمان امتثال التدابير المعتمدة للتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومع أية شروط أخرى اشتركت فيها المنشأة.

(ث) ينبغي للمنشأة إبلاغ كافة العاملين بأنه يُتوقع منهم تحديد المخاطر التي تهدد السلامة والصحة والإبلاغ عنها.

3.4.2 إدارة التغيير

تُطبق للمستوى الأعلى.

3.4.3 الوقاية في حالات الطوارئ

( أ ) ينبغي للمنشأة وضع ترتيبات للوقاية في حالات الطوارئ، بما في ذلك إجراءات موثَّقة، والتي ينبغي أن:

أ . تحدد إمكانية وقوع الحوادث وحالات الطوارئ (الطبيعية والصناعية) وتتخذ التدابير اللازمة لتحول دون وقوع المخاطر المرتبطة بحالات الطوارئ هذه أو الحد من آثار الكوارث، عند ظهورها

ب. تضمن تزويد جميع العاملين بالمعلومات اللازمة لحمايتهم في حالة الطوارئ في موقع العمل

ت. توفر التدريب المناسب إلى جميع العاملين بالمنشأة، على جميع المستويات، مثل: التدريبات المنتظمة حول إجراءات الوقاية في حالات الطوارئ والتأهب والاستجابة لها

ث. تنسّق وتوفر المعلومات عند الضرورة إلى سلطات الطوارئ الخارجية ذات الصلة وغيرها من الجهات، حسب الاقتضاء

ج. تكون على استعداد للتعامل مع حالات الطوارئ، مثل الإسعافات الأولية والمساعدة الطبية، ومكافحة الحرائق وإخلاء جميع الناس المتواجدة في موقع العمل

(ب) ينبغي للمنشأة وضع وتوثيق خطة عمل لحالات الطوارئ تشمل الإجراءات المحددة التي يتعين على أصحاب العمل والعاملين اتخاذها لضمان سلامة العاملين في حالات الطوارئ. وينبغي أن تتضمن الخطة (على ألا تقتصر على) ما يلي:

أ . الطريقة المناسبة للإبلاغ عن حالات الطوارئ (على سبيل المثال: الاتصال على رقم مخصص للطوارئ)

ب. سياسة وإجراءات الإخلاء

ت. إجراءات الهروب في حالات الطوارئ ومسالك الطريق، مثل: خطط الطوابق وخرائط أماكن العمل والمناطق الآمنة أو ومناطق اللجوء

ث. الأسماء والعناوين والإدارات وأرقام هواتف الأفراد المسؤولين في حالات الطوارئ من داخل المنشأة وخارجها للاتصال بهم في حالة الطوارئ

ج. إجراءات للعاملين الذين يقومون بتشغيل طفايات الحريق أو تنفيذ الخدمات الأساسية الأخرى التي لا يمكن إيقافها مع كل إنذار للطوارئ قبل الإخلاء، حسب الاقتضاء

ح. مهام الإنقاذ والمهام الطبية للعاملين المكلَّفين بأدائها

خ. موقع وإجراءات محددة لحساب جميع العاملين بعد الاخلاء

د . مكان آمن سواء داخل أو خارج الموقع لتخزين السجلات المهمة، مثل النسخ الأصلية أو المكررة من السجلات المحاسبية والوثائق القانونية وغيرها

ذ . طريقة لتنبيه العاملين حول كيفية الاخلاء أو اتخاذ إجراءات أخرى، وكيفية الإبلاغ عن حالات الطوارئ

(ت) ينبغي للمنشأة مراجعة/ اختبار معدات الطوارئ (مثل: طفاية الحريق وأجهزة وأنظمة الإنذار) بصورة دورية، والتدريب في حالات الطوارئ، وغير ذلك من إجراءات الطوارئ المعمول بها في الحالات التالية:

أ . وفق جدول زمني تحدده المنشأة

ب. خلال الاجتماعات المخصصة للسلامة والصحة المهنية

ت. عقب التغييرات التنظيمية

ث. عقب حدث استدعى تنفيذ إجراءات الاستجابة لحالات الطوارئ

ج. عقب إجراء تغييرات على المتطلبات القانونية وغيرها

3.4.4 المشتريات

تُطبق للمستوى الأعلى.

3.4.5 التعاقد

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

4 التقييم

4.1 رقابة الأداء والقياس

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

4.2 نظام «System» التحقيق

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

4.3 التدقيق

تُطبق للمستوى الأعلى.

4.4 مراجعة الإدارة العليا للسلامة والصحة المهنية

تُطبق للمستويين المتوسط والأعلى.

5 التطوير

5.1 الاجراءات الوقائية والتصحيحية

تُطبق للمستوى الأعلى.

5.2 التحسين المستمر

تُطبق للمستوى الأعلى.

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations