آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

قرارات وزارية تـُعتمد لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية (المستوى الأدنى والمتوسط والأعلى)

1439/9/8 العدد 4728, الصفحة 6
  1. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية رقم (161238) وتاريخ 10-8-1439هـ

إن وزير العمل والتنمية الاجتماعية

بناءً على الصلاحيات المخولة له نظاماً.

وبعد الاطلاع علـى المـادة (121) مـن نظام العمـل الصـادر بالمرسـوم الملكـي رقـم م/ 51 وتاريخ 23-8-1426هـ المعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/ 24) وتاريخ 12-5-1434هـ المعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/ 46) وتاريخ 5-6-1436هـ .

يُقرر ما يلي:

أولاً : تـُعتمد لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية بصيغتها المرفقة (المستوى الأدنى والمتوسط والأعلى).

ثانياً : يتم تطبيق المستوى المتوسط من اللائحة على جميع المنشآت التي يشتغل بها خمسين عامل فأكثر بدوام كامل في أنشطة: (التشييد والبناء، البترول والغاز الطبيعي، الكهرباء والمياه والغاز، الخدمات الصحية، المناجم والمحاجر، صناعة الاسمنت، الصناعات البتروكيماوية والفحم والمطاط، صناعة الخرسانة الجاهزة، صناعة الحجر والجرانيت والطوب، التصنيع: البلاستيك والمشروبات المعبأة في زجاجات والمواد المصطنعة التي تستعمل مرة واحدة، التصنيع: تصنيع المعادن والصناعات الكيميائية وصناعات قطاع النقل والتصنيع العام للسلع الاستهلاكية وغيرها، التصنيع: صناعات المواد الغذائية والبلاستيك والنسيج ومواد البناء والنجارة وآلاتها والأجهزة المنزلية وتوابعها، مصانع الألبان، صناعة المصوغات والمجوهرات وسك النقود).

ثالثاً : يتم تطبيق المستوى الأدنى من اللائحة على جميع المنشآت التي يشتغل بها خمسين عامل فأكثر بدوام كامل في الأنشطة الأخرى غير المذكورة في (ثانياً) أعلاه.

رابعاً : يطبق في حق المنشأة التي تقوم بمخالفة أي من بنود هذه اللائحة العقوبات التي يقضي بها نظام العمل والقرارات الوزارية ذات العلاقة.

خامساً : تراجع الوزارة فعالية تنفيذ هذا القرار بشكل دوري، ويتم تحديثه كلما اقتضت الحاجة لذلك حسب مقتضيات سوق العمل وحسب ما يرد من اقتراحات تطويرية.

سادساً : يعمل بهذا القرار من تاريخ 17-10-1439هـ الموافق 01-07-2018م، وينشر في موقع الوزارة الإلكتروني والجريدة الرسمية.

سابعاً : على نائب الوزير “للعمل” اتخاذ ما يلزم لتنفيذه.

والله الموفق

وزير العمل والتنمية الاجتماعية

علي بن ناصر الغفيص

قرارات وزارية - Ministry Decisions