آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال براءات الاختراع بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة ومكتب البراءات الأوروبي

1439/7/26 العدد 4719, الصفحة 12
  1. لوائح وأنظمة

إن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (مكتب البراءات السعودي) في المملكة العربية السعودية

ومكتب البراءات الأوروبي (EPO)، المشار إليهما فيما بعد “بالطرفين”.

ونظراً إلى أهمية الملكية الصناعية - بعامة - وبراءات الاختراع - بخاصة - في تنمية الاقتصاد وتطوير التبادل التقني؛

وإدراكاً للحاجة إلى تطوير الأنظمة الوطنية للملكية الصناعية وتحسينها ورفع مستواها لمواجهة تحديات التقنيات الحديثة بكفاءة وفاعلية؛

ورغبة في مواصلة تطوير التعاون المثمر في مجال براءات الاختراع، وتعزيز التبادل الاقتصادي بين أوروبا والمملكة العربية السعودية.

فقد توصل الطرفين إلى فهم مشترك على ما يأتي:

المادة الأولى

الغرض

يكون الغرض من هذه المذكرة وضع آلية لتوجيه وتطوير أنشطة التعاون بين الطرفين في مجال براءات الاختراع، وذلك وفقاً للمسؤوليات المترتبة على كل منهما، وعلى أساس المساواة والمنفعة المتبادلة بينهما.

المادة الثانية

أهداف التعاون المشترك

يسعى الطرفان بموجب هذه المذكرة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1- تحسين أنظمة براءات الاختراع بوصفها أداة مناسبة لتشجيع الاقتصادات القائمة على الابتكار.

2- تعزيز جودة عمليات البحث في براءات الاختراع وفحصها وتحسين كفايتها.

3- تطوير آلية الوصول إلى المعلومات المتعلقة ببراءات الاختراع، ونشرها.

4- تعزيز استخدام معاهدة التعاون في شأن البراءات (PCT)، كنتيجة للتوعية بالفوائد المترتبة من استخدامها والتدريب اللازم للاستخدام الأفضل لإجراءاتها.

5- توطيد أطر الثقة والتعاون المتبادل بين الطرفين، وذلك لرفع مستويات التعاون بينهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

المادة الثالثة

أوجه التعاون المشترك

ينوي الطرفان بموجب هذه المذكرة القيام بالآتي:

1- تنفيذ برامج ومشاريع مشتركة تعود بالنفع على الطرفين.

2- وضع برامج لأنشطة التعاون المشترك ذات أهداف تشغيلية محددة ومعايير تقويم واضحة تراعي احتياجات الطرفين في مجال براءات الاختراع وتتوافق مع مبادئ الشراكة والمعاملة بالمثل وتنفيذها بتوزيع التكاليف بينهما (على أساس تقاسم التكاليف).

3- القيام بأنشطة تهدف إلى تحسين كفاية النظام الدولي للملكية الصناعية ورفع مستوى جودته، وذلك تحقيقاً لمصالح شريحة أوسع من المستفيدين في المجتمع.

4- تمكين مكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية - بعامة - ومكاتب البراءات في مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو الدول المشاركة في مشروع براءات الاختراع العربي (ARABPAT) - بخاصة - من المشاركين في أنشطة التعاون التي ينظمها الطرفان عند الاقتضاء.

5- تنفيذ أنشطة التعاون المترتبة على هذه المذكرة - قدر الإمكان - والتنسيق بينها وبين الأنشطة التعاونية الأخرى المبرمة بين الطرفين والدول الأعضاء في منظمة البراءات الأوروبية أو مكتب الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي (EUIPO) أو مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC) أو المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)؛ وذلك للاستفادة من تضافر الجهود قدر المستطاع.

المادة الرابعة

مجالات التعاون

سيكون التعاون المشترك بين الطرفين في المجالات الآتية:

1- فحص طلبات براءات الاختراع والإجراءات الإدارية:

ينوي الطرفان التشاور بانتظام وبحسب الاقتضاء للتعاون في تطوير إدارة براءات الاختراع وإجراءات منحها وفقاً لأفضل الممارسات والمنهجيات وبخاصة ما يتصل بالبحث والفحص الموضوعي، بالإضافة لمعاهدة التعاون في شأن البراءات (PCT). ويكون هذا التعاون - بشكل رئيس - عن طريق المستشارين وبعثات الخبراء والزيارات الدراسية.

2- تنمية الموارد البشرية:

يتعاون الطرفان في مجال تنمية الموارد البشرية عن طريق الآتي:

أ - استعانة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (مكتب البراءات السعودي) بخبراء من مكتب البراءات الأوروبي.

ب - استضافة مكتب البراءات الأوروبي لزيارات دراسية لخبراء من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (مكتب البراءات السعودي).

ج - إشراك موظفين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (مكتب البراءات السعودي) في برامج تدريبية ينظمها مكتب البراءات الأوروبي.

3- أنظمة التشغيل الآلي (الأتمتة):

أ - يتعاون الطرفان في تحسين وتطوير آليات سير العمل ونظم المعلومات وعمليات إدارة براءات الاختراع وأشكال تبادل البيانات والوصول المشترك لقواعد البيانات. وعليه فإنه يتعين على الطرفين تبادل المعلومات المتعلقة بسياساتهما واستراتيجياتهما وخططهما ذات الصلة التي وضعت لتطوير نظم التشغيل الآلي وإدارة المعلومات وتنفيذها.

ب - يحق لأي من الطرفين - بموجب أحكام هذه المذكرة ووفقاً لشروط وأحكام يتفق عليها - الوصول إلى نظم التشغيل الآلي وإدارة معلومات الطرف الآخر التي تتضمن أدوات بحث مختلفة مثل (EPOQUE.Net).

4 - قواعد وبيانات براءات الاختراع وتبادل البيانات:

يتفق الطرفان - بشكل عام - على تعزيز أنشطة تبادل المعلومات المتعلقة براءات الاختراع، ويتعين عليهما السعي إلى تخطي العقبات الفنية والإجرائية الناتجة من تبادل طلبات براءات الاختراع المنشورة والبراءات الممنوحة وفقاً لقوانين براءات الاختراع الخاصة بكل منهما.

وللطرفين عقد اجتماعات فنية دورية، لمراجعة قائمة البيانات المتبادلة، والتحقق من أن البيانات مكتملة وذات جودة عالية وتسليمها بانتظام.

5- سيقوم الطرفين في وقت تنفيذ أنشطة التعاون، بتحديد الشروط والظروف الممكنة للتعاون بهدف تطوير جهاز لترجمة وثائق براءات الاختراع باللغتين العربية والإنجليزية.

المادة الخامسة

خطط العمل

يتعاون الطرفان في وضع خطط عمل لمدة سنتين توضح بالتفصيل جوانب محددة من مجالات التعاون المتفق عليها في المادة (الرابعة) من هذه المذكرة.

ويتعين أن تتضمن كل خطة عمل تقديرات متعلقة بتفاصيل تنفيذ أنشطة التعاون وتحديد نطاقها وطريقة إدارتها وآلية تخصيص الموارد وتبادل الموظفين والتكاليف الإجمالية وكيفية تقسيمها والجدول الزمني وأي معلومة أخرى يراها الطرفان ضرورية. وينبغي أن تشتمل خطة العمل على تعريف للأنشطة المتوقعة وتحليل مفصل لها، وأن تسعى إلى تحقيق أهداف التعاون المشترك الموضحة في المادة (الثانية) من هذه المذكرة، وأن تتضمن أهدافاً تشغيلية محددة ومعايير تقويم واضحة.

المادة السادسة

التنسيق والإشراف في شأن أنشطة التعاون

ينبغي على طرف تعيين منسق يتولى مهمة تنفيذ أنشطة التعاون والتبادل الثنائي المترتبة على هذه المذكرة أو المشتقة منها وتقويمها والإشراف عليها. ويمثل هذا المنسق جهة الاتصال الرئيسة بين الطرفين.

المادة السابعة

تمويل التعاون

1- يخضع تنفيذ كل نشاط من الأنشطة المترتبة على هذه المذكرة لتوافر الدعم المالي اللازم لتمويلها في الميزانيات السنوية للطرفين المعنيين بأنشطة التعاون هذه، ولتوافر الوسائل والموارد الضرورية الأخرى.

2- يتعين على كل طرف من أطراف هذه المذكرة تغطية التكاليف المترتبة على المهمات الموكولة إلى خبرائه المشاركين في أنشطة التعاون المشترك.

3- تتحمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (مكتب البراءات السعودي) تكاليف تنظيم الأنشطة المشتركة في المملكة العربية السعودية، فيما يتحمل مكتب البراءات الأوروبي تكاليف الأنشطة المشتركة في أوروبا. أما بالنسبة إلى الخبراء من غير موظفي الطرفين، فإن تكاليف مشاركتهم تدفع بالتساوي بين الطرفين.

المادة الثامنة:

وضع الموظفين المفرغين لأنشطة التعاون

يعد الموظفون الذين عينهم أحد الطرفين للمشاركة في أنشطة التعاون المترتبة على هذه المذكرة خاضعين لإدارة وتوجيه الجهة التي ينتمون إليها. وعليه فإنه لا يجوز لأي طرف أن يعقد أي علاقة عمل مع موظف من موظفي الطرف الآخر ويحل بديلاً عن صاحب العمل تحت أي ظرف من الظروف.

المادة التاسعة

التعديلات

لا يجوز تعديل أي جزء من هذه المذكرة إلا بموافقة خطية متبادلة بين الطرفين. ويمكن تقديم التعديلات بصيغة مذكرة تفاهم أو بإرسال خطابات توضح تاريخ بداية العمل بالتعديل، على أن يتم استكمال الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الطرفين.

ولا يجوز التعديل على هذه المذكرة باستخدام خطط العمل حتى لو وقع الطرفان عليها. وفي حال وجود تعارض بين خطط العمل والأحكام المترتبة على هذه المذكرة فإنه يتعين العمل بأحكام الأخيرة.

المادة العاشرة

تسوية المنازعات

يتعين تسوية جميع الخلافات الناشئة بين الطرفين المترتبة على تفسير هذه المذكرة أو تنفيذها عن طريق المناقشات والمفاوضات المباشرة بينهما وذلك خدمة لمصالحهما المشتركة. وإذا فشل الطرفان في الاتفاق على تسوية، فإنه يحق لأي منهما إنهاء المذكرة دون الحاجة إلى الالتزام بمدة إشعار ودون الإخلال بما ورد في الفقرة (3) من المادة (الحادية عشرة).

المادة الحادية عشرة

أحكام ختامية

1- تصبح هذه المذكرة سارية المفعول من تاريخ آخر إشعار مكتوب يبلغ من خلاله كل طرف الطرف ااخر عن إنهاء الإجراءات المعمول بها اللازمة لدخولها حيز السريان، وتظل أحكامها سارية حتى تاريخ 31-12-2021م، ويمكن تجديدها لمدة لا تتجاوز أربع سنوات بشرط مراجعة الطرفين لنتائج هذه المذكرة وموافقتهما عليها خطياٍّ.

2- يجوز لأي من الطرفين إنهاء هذه المذكرة في أي وقت بإرسال إشعار خطي للطرف الآخر لا تقل مدته عن (90) تسعين يوماً قبل الموعد المحدد للإنهاء.

3- في حال الإنهاء المبكر لهذه المذكرة، فإنه يجوز للطرفين الاتفاق على استمرار أنشطة التعاون التي بدأوا بتنفيذها عملاً بخطة العمل المعدة لمدة سنتين. وعليه فإنه يتعين على الطرفين توثيق آلية إكمال هذه الأنشطة في مثل هذه الحالات والموافقة عليها خطيٍّا وبشكل صريح وليس ضمنيٍّا ولا على أساس الافتراض.

حررت هذه المذكرة من نسختين متطابقتين أصليتين باللغتين العربية والإنجليزية، والنصان متساويان في الحجية في حال الاختلاف أو التناقض أو الغموض بين اللغتين، يتم الرجوع إلى النسخة الإنجليزية لأغراض تفسير أحكام المذكرة.

عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية

د. عبدالعزيز السويلم نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي

عن مكتب البراءات الأوروبي

السيد/ بينويت باتسيلي رئيس مكتب البراءات الأوروبي

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations