آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية القيرغيزسية

1439/7/26 العدد 4719, الصفحة 7
  1. لوائح وأنظمة

إن حكومة المملكة العربية السعودية، وحكومة الجمهورية القيرغيزسية (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين)، وفقاً لجهودهما لتعزيز وتوطيد العلاقات الأخوية بينهما على أساس من التكافؤ والمصلحة المشتركة والاحترام المتبادل، وإعترافاً بالدور الهام الذي تلعبه الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وزيادة دخل المواطنين، وإدراكاً للحاجة إلى تبني جهود مشتركة بمجالات محددة فيما بينهما، لتعزيز التعاون وتشجيع الاستثمار في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، فقد اتفقتا على ما يلي:

المادة الأولى

تبادل المعلومات

يشجع الطرفان وفقاً لتشريعات البلدين تبادل المعلومات بينهما فيما يتعلق بالآتي:

- استراتيجيات وأنظمة الاستثمار في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية.

- البيئة الاستثمارية في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، والقوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار والنظام الضريبي والإعفاءات والحوافز الممنوحة، والسياسات المالية والنقدية، والسياسات الزراعية.

- معلومات في شأن المستثمرين المحتملين ووضعهم، وظروف الاستثمار، والوضع القائم للمستثمرين الحاليين وتحديد احتياجاتهم.

- المعلومات والخدمات اللازمة للمستثمرين والشركاء من كلا الطرفين في البلدين، وكذلك التي تخص الدراسات والتقارير الفنية والاستثمارية الخاصة بالموارد الرئيسة للنشاط الزراعي.

- معلومات عن الشركات الاستثمارية في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية عن البرامج التمويلية الداعمة لتلك الاستثمارات.

- نتائج الأبحاث والأبحاث العلمية المتعلقة بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية.

- برامج التدريب والمؤتمرات والندوات والبرامج الأخرى ذات العلاقة.

المادة الثانية

التعاون

يتعاون الطرفان في المجالات التالية:

- عقد الندوات وورش العمل واللقاءات والعروض المشتركة عن الاستثمار في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية.

- إقامة المعارض التجارية والاستثمارية في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية.

- تطبيق السبل الكفيلة بإزالة العوائق التي تقف في وجه تنمية الاستثمارات المشتركة في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية.

- حث المستثمرين الزراعيين على تأسيس وتشغيل استثمارات ومشاريع زراعية.

المادة الثالثة

تشجيع وحماية الاستثمار وتفادي الازدواج الضريبي

يخضع المستثمرون واستثماراتهم المنبثقة وفقاً لبنود هذه الاتفاقية لأحكام الاتفاقيات التي دخلت حيز النفاذ وفقاً للإجراءات المتبعة والمبرمة بين الجانبين لتشجيع وحماية الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي المتعلق بالضرائب على الدخل.

المادة الرابعة

الاستثناءات

لا تمس هذه الاتفاقية حقوق الطرفين والتزاماتهما الناتجة من المعاهدات الدولة التي يكونا طرفاً من أطرافها.

المادة الخامسة

تعديل الاتفاقية

يمكن التعديل أو الإضافة لهذه الاتفاقية بموافقة الطرفين عن طريق طلب كتابي، عبر القنوات الدبلوماسية، ويُنفذ ما يُتفق على تعديله بالطريقة نفسها المحددة في المادة السادسة.

المادة السادسة

النفاذ ومدة السريان

- تدخل هذه الاتفاقية حيز النفاذ من تاريخ استلام إشعار كتابي عبر القنوات الدبلوماسية - بإتمام الإجراءات الداخلية اللازمة لذلك.

- مدة هذه الاتفاقية خمس سنوات، تتجدد تلقائياً لمدة أو لمدد مماثلة، ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر كتابةً - عبرالقنوات الدبلوماسية - برغبته في عدم تجديدها قبل ستة أشهر على الأقل من التاريخ المحدد للإنهاء.

- لن يؤثر إنهاء هذا الاتفاقية على الأعمال التجارية والنشاطات التي بدأت وتمت ممارستها وفقاً لأحكام هذه الاتفاقية، ولكنها لم تكتمل عند انتهاء، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك. كما أن أحكامها تظل قائمة لجميع المشاريع والأنشطة التي بدأت بموجب هذا الاتفاقية.

حررت هذه الاتفاقية في مدينة الرياض يوم الثلاثاء 7-7-1438هـ، الموافق 4-4-2017م، من أصلين باللغات: العربية والقيرغيزية والروسية والإنجليزية، والنصوص متساوية الحجية، وفي حالة الاختلاف في تفسير أحكام هذه الاتفاقية، فإن النص الإنجليزي يكون مرجحاً.

عن حكومة المملكة العربية السعودية

المهندس/ عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة

عن حكومة الجمهورية القيرغيزسية

الأستاذ/ نوربيك موراشيف وزير الزراعة والصناعات الغذائية واستصلاح الأراضي

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations