آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الأردنية

1439/7/12 العدد 4717, الصفحة 6
  1. لوائح وأنظمة

إن وكالة الأنباء السعودية واختصارها بـ(واس) ووكالة الأنباء الأردنية واختصارها بـ(بترا)، ورغبة في تعزيز أواصر التعاون الإخباري المهني وخدمة المصالح المشتركة بين الوكالتين فقد اتفقتا على ما يلي:

المادة الأولى:

تستقبل (واس) خدمات وكالة الانباء الاردنية الإخبارية باللغة العربية والانجليزية، كما تستقبل وكالة الانباء الأردنية خدمات (واس) الإخبارية باللغة العربية والإنجليزية ولهما الحق في استخدامها في خدماتهما المعلوماتية، ويتبادل الطرفان الصور مجانا عند الزيارات الرسمية بين بلدي الوكالتين وفي مختلف المناسبات.

المادة الثانية:

تتعاون الوكالتان في تبادل المعلومات التقنية والمتعلقة باستقبال خدماتهما الإخبارية سواء عن طريق الإنترنت، أو البريد الإلكتروني، أو أي وسيلة من وسائل التقنية المتاحة.

المادة الثالثة:

يحق لكل وكالة استخدام أخبار الوكالة الأخرى في خدماتها وتحريرها وفق متطلباتها وعدم التغيير في مضمونها أو التحريف في المحتوى، وتلتزم بالإشارة إلى مصدر الخبر.

المادة الرابعة:

عدا الجهات والمصالح الحكومية، يلتزم الطرفان بعدم إرسال خدمة الطرف الآخر الإخبارية لشبكة الإنترنت أو لأي نظام قاعدة معلومات يقوم بتوزيع المعلومات على أسس تجارية دون موافقة الطرف الآخر.

المادة الخامسة:

لا يعد أي طرف مسؤولاً عن أي تأخير أو خلل غير مقصود في تسليم خدمات الطرف الآخر الإخبارية أو توصيلها، أو إرسال الخدمات الخاصة به، ولا يعد أي من الطرفين مسؤولاً عن أي إغفال أو خطأ غير مقصود في الأخبار التي يقدمها.

المادة السادسة:

تولي الوكالتـان اهتمـامـاً خاصـاً بالأخبـار المتعلقـة ببلد الطـرف الآخـر، مـع الـحرص علـى التأكد مـن دقة وصحة المعلومات.

المادة السابعة:

تتعاون الوكالتان على تزويد كل منهما الأخرى بالتغطية الإخبارية الخاصة التي تطلبها أي منهما، على أن يقوم الطرف طالب التغطية الخاصة بدفع تكاليفها.

المادة الثامنة:

تتعاون كل وكالة في تقديم المساعدة والتسهيلات الممكنة لمراسلي وممثلي الوكالة الأخرى.

المادة التاسعة:

تتبادل الوكالتان الأخبار بحرية فيما بينهما، دون أن يكون هناك رسوم اشتراك لأي من الطرفين.

المادة العاشرة:

كل خلاف ينشأ بين الطرفين في تنفيذ هذا الاتفاق يتم حله ودياً.

المادة الحادية عشرة:

تدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ بعد (ثلاثين) يوماً من تاريخ آخر إشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد استكمال الطرفين المتعاقدين الإجراءات النظامية الداخلية اللازمة للموافقة عليها، وتسري لمدة سنة ميلادية واحدة تتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في تعديلها أو إلغائها وذلك قبل ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد للإنهاء، وفي حال إنهائها تظل أحكامها نافذة المفعول بالنسبة إلى البرامج أو التعاقدات المترتبة عليها التي لم تنجز، أو الالتزامات التي لم تنفذ عند إنهاء العمل بها.

المادة الثانية عشرة:

حرر هذا الاتفاق، وتم التوقيع عليه بمدينة عمّان بتاريخ 28-6-1438هـ ، الموافق 27-3-2017م، من نسختين أصليتين باللغة العربية.

رئيس وكالة الأنباء السعودية

عبدالله بن فهد الحسين

مدير عام وكالة الأنباء الأردنية

فيصل الشبول

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations