آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

ملخص عقد تأسيس شركة (وقف السيدة خديجة بنت خويلد الخيري) شركة شخص واحد - ذات مسؤولية محدودة

1439/2/7 العدد 4694

أولاً: اسم الشركاء

بعون الله وتوفيقه تم في 28/ 6/ 1438هـ الموافق 27/ 2/ 2017م تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة وفقاً لنظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 3 بتاريخ 28/ 1/ 1437هـ ولوائحه مملوكة لـ (وقف السيدة خديجة بنت خويلد الخيري) المثبَت بموجب صك الوقفية رقم 37292080 وتاريخ 20/ 10/ 1437ه الصادر عن الدائرة الإنهائية الثالثة، مكتب رقم 104، بمحكمة الأحوال الشخصية بجدة، وذلك وفقاً للشروط والأحكام التالية:

ثانياً: اسم الشركة: يكون اسم الشركة هو شركة (وقف السيدة خديجة بنت خويلد الخيري( (شركة شخص واحد ذات مسؤولية محدودة).

ثالثاً: أغراض الشركة:

1. التجارة.

2. المقاولات.

3. التشغيل والصيانة والنظافة للمنشآت.

4. العقارات والأراضي.

5. الصناعة والتعدين والتدوير.

6. الغاز والمياه والطاقة.

7. الاتصالات وتقنية المعلومات.

8. الرعاية الصحية والنقاهة.

9. التعليم والتدريب.

10. النقل والبريد والتخزين.

11. السياحة والمطاعم والفنادق وتنظيم المعارض.

وكافة الأنشطة المتفرعة عن الأنشطة المذكورة أعلاه، وتمارس الشركة أنشطتها وفق الأنظمة المتبعة وبعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة إن وجدت.

رابعاً:

يكون المركز الرئيس للشركة في مدينة جدة وللشركة الحق في افتتاح فروع لها داخل وخارج المملكة متى اقتضت مصلحة الشركة وذلك بموافقة مجلس المديرين.

خامساً: مدة الشركة:

تأسست الشركة لمدة (99) عاماً تبدأ من تاريخ قيدها بالسجل التجاري ويجوز مد أجل الشركة قبل انقضائه مدة أخرى بقرار من المالك لرأس المال وإذا لم يصدر القرار بمد أجل الشركة، واستمرت الشركة في أداء أعمالها، امتد العقد لمدة مماثلة بالشروط نفسها الواردة في عقد التأسيس.

سادساً: رأس المال:

حدد رأس مال الشركة بـ (50,000) ريالاً سعودياً (بخمسين ألفاً) ريالاً سعودياً مقسم إلى (1000) حصة نقدية متساوية القيمة، قيمة كل حصة (50) ريالاً سعودياً وفق الجدول التالي:

( الرقم - الاسم - عدد الحصص - قيمة الحصة - الإجمالي )

1. وقف السيدة خديجة بنت خويلد الخيري - عدد الحصص 1000 - قيمة الحصة 50 - الإجمالي 50,000

ويقر مالك رأس المال بأن الحصص النقدية دفعت بالكامل وقدرها خمسون ألفاً (50,000) ريالاً، وأودعت لدى أحد البنوك المعتمدة بالمملكة بموجب الشهادة الصادرة من البنك بهذا الخصوص.

سابعاً: إدارة الشركة:

يتولى إدارة الشركة مجلس مديرين مكون من الآتي:

1- صاحبة السمو الملكي الأميرة / عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. (رئيسة مجلس الإدارة).

2- السيد/ غازي بن فيصل بن سعيد بن محمد بن زقر.

3- السيد/ حسن بن شكيب بن مراد الجابري.

4- السيد/ محمد بن حسن علي أبو داوود.

5- الدكتورة/ بسمة بنت مصلح بن عائض عمير.

ثامناً: قرارات الشركاء:

يعقد مجلس المديرين اجتماعاته في المركز الرئيسي للشركة أو في أي مكان آخر يتفق عليه الأعضاء كلما دعت الحاجة الى الاجتماع ويجب على المجلس أن يجتمع مرة على الأقل في السنة خلال الأربعة أشهر الأولى التي تلي انتهاء كل سنة مالية للشركة. وفي حال زاد عدد المديرين عن واحد تتخذ قرارات مجلس المديرين بأغلبية أصوات الحاضرين أصالة أو وكالة ولا يكون الاجتماع صحيحا إلا إذا حضره أغلبية الأعضاء على الأقل ومع ذلك يجوز أن يبدي الأعضاء آرائهم متفرقين، وفي هذه الحالة يرسل رئيس مجلس المديرين إلى كل عضو خطابا بالقرارات المقترحة ليصوت العضو عليها كتابة.

تاسعاً: السنة المالية:

تبدأ السنة المالية الأولى للشركة من تاريخ قيدها بالسجل التجاري وتنتهي في 13/ 4/ 1439هـ الموافق 31/ 12/ 2017م وتكون كل سنة مالية بعد ذلك اثني عشر شهراً (ميلادية أو هجرية).

يُعِد مديرو الشركة عن كل سنة مالية القوائم المالية للشركة وتقريراً عن نشاط الشركة ومركزها المالي وذلك خلال ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية، وعلى المديرين أن يرسلوا إلى الوزارة وإلى مجلس نظارة الوقف صورة من هذه الوثائق وصورة من تقرير مراجع الحسابات، وذلك خلال شهر من تاريخ إعداد الوثائق المذكورة.

عاشراً:

توزع أرباح الشركة السنوية الصافية بعد خصم المصروفات العمومية والتكاليف على النحو التالي:

تجنب في كل سنة (10%) على الأقل من أرباحها الصافية، لتكوين احتياطي نظامي. ويجوز لمالك رأس المال أن يقرر وقف هذا التجنيب متى بلغ الاحتياطي المذكور (30%) من رأس مال الشركة.

الباقي يكون من حق مالك رأس المال ما لم يقرر تكوين احتياطيات أخرى أو ترحيل رصيد الأرباح كليا أو جزئيا للسنة المالية التالية.

في حالة تحقيق خسائر يتحملها المالك من حصصه في رأس المال أو يتم ترحيلها للسنة المالية التالية ولا يتم توزيع أرباح إلا بعد استهلاك تلك الخسارة.

إذا بلغت خسائر الشركة نصف رأس مالها، وجب على المدير أو مجلس المديرين تسجيل هذه الواقعة في السجل التجاري ودعوة المالك للاجتماع خلال مدة لا تزيد على تسعين يوماً من تاريخ علمهم ببلوغ الخسارة هذا المقدار؛ للنظر في استمرار الشركة أو حلها. ويجب شهر قرار الشركاء سواء باستمرار الشركة أو حلها بالطرق المنصوص عليها في المادة (الثامنة والخمسين بعد المائة) من نظام الشركات. وتعد الشركة منقضية بقوة النظام إذا أهمل المدير أو مجلس المديرين دعوة المالك أو تعذر على المالك إصدار قرار باستمرار الشركة أو حلها.

حادي عشر: الإخطارات

توجه جميع الإخطارات فيما بين الشركاء أو بينهم وبين الشركة بخطابات مسجلة على عناوينهم المبينة في سجل الحصص.

ملخص عقد التأسيس - Founding Contract Summary