آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

ملخص عقد تأسيس شركة تولان المتحدة (شركة ذات مسؤولية محدودة )

1438/11/25 العدد 4684, الصفحة 66

وفقاً لنظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ 3 بتاريخ 28 / 01/ 1437 هـ ولوائحه تم تأسيس الشركة وفقاً لما يلي:

أولاً : الشركاء :

1) السيد/ عبدالله بن عبدالمحسن بن ناصر المطوع ، سعودي الجنسية السجل المدني رقم 1054618648 تاريخ ميلادة 01/ 07/ 1377هـ ويقيم بمدينة الدمام. ( طرف اول )

2) السيد / عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالمحسن المطوع ، سعودي الجنسية السجل المدني رقم 1056653312 تاريخ ميلاده 17/ 08/ 1400 هـ ، ويقيم بمدينة الدمام. ( طرف ثاني )

ثانياً : اسم الشركة : شركة تولان المتحدة (ذات مسئولية محدودة )

ثالثاً : أغراض الشركة :

أن الأغراض التي كونت الشركة لأجلها هي:

الزراعه والصيد .

المناجم والبترول وفروعها .

الصناعات التحويلية وفروعها حسب التراخيص الصناعية .

الكهرباء والغاز والماء وفروعه .

التشييد والبناء .

التجارة .

النقل والتخزين والتبريد .

خدمات المال والاعمال والخدمات الاخرى .

خدمات اجتماعية وجماعية وشخصية .

تقنية المعلومات.

الامن والسلامة .

(وتمارس الشركة أنشطتها وفق الأنظمة المتبعة وبعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة إن وجدت)

رابعاًً : المركز الرئيسي : يكون المركز الرئيس للشركة في مدينة الخبر وللشركة الحق في افتتاح فروع لها داخل وخارج المملكة متى اقتضت مصلحة الشركة وذلك بموافقة المدير .

خامساً : مدة الشركة : مدة الشركة (50) سنة هجرية تبدأ من تاريخ قيدها بالسجل التجاري ويجوز مد أجل الشركة قبل انقضائه مدة أخرى بقرار تصدره الجمعية العامة من أي عدد من الشركاء المالكين لنصف الحصص الممثلة لرأس المال أو من أغلبية الشركاء، وإذا لم يصدر القرار بمد أجل الشركة، واستمرت الشركة في أداء أعمالها، امتد العقد لمدة مماثلة بالشروط نفسها الواردة في عقد التأسيس.

وللشريك الذي لا يرغب في الاستمرار في الشركة أن ينسحب منها، وتقوَّم حصصه وفقاً للأحكام الواردة في المادة (الحادية والستين بعد المائة) من نظام الشركات، ولا ينفذ التمديد إلا بعد بيع حصة الشريك للشركاء أو الغير بحسب الأحوال وأداء قيمتها له، ما لم يتفق الشريك المنسحب مع باقي الشركاء على غير ذلك.

سادساً : رأس المال : حدد رأسمال الشركة بمبلغ (20.000) ريال (عشرون ألف ريال سعودي) مقسم إلى عشرون (20) حصه نقدية متساوية القيمة, قيمة كل حصة 1.000 ريال تم توزيعها على الشركاء كآلاتي:

( الأسـم - عدد الحصص العينية - قيمة الحصة الواحدة - الإجمالي بالريال )

السيد / عبدالله بن عبدالمحسن بن ناصر المطوع - عدد الحصص العينية 17 حصة - قيمة الحصة الواحدة 1000 ريال - الإجمالي بالريال 17.000 ريال

السيد / عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالمحسن المطوع - عدد الحصص العينية 3 حصة - قيمة الحصة الواحدة 1000 ريال - الإجمالي بالريال 3.000 ريال

الأجمــالي/ عدد الحصص العينية 20 حصة - قيمة الحصة الواحدة 1.000 ريال - الإجمالي بالريال 20.000 ريال

يتعهد الشركاء بشركة تولان المتحدة ( تحت التاسيس ) بتقديم شهادة ايداع الحصص النقدية في أحد البنوك المرخص لها خلال شهر من تاريخ صدور السجل التجاري .

ويقر الشركاء بالتزامهم بإيداع رأس مال الشركة وأنهم قد اطلعوا على نظام الشركات ولوائحة وأن عدم تقديم شهادة إيداع الحصص النقدية في الأجل المحدد يعد مخالفاً لنظام الشركات , ويعرض الشركاء للعقوبات المقررة في هذا النظام والمتضمنة السجن والغرامة .

سابعاً : قرارات الشركاء :

تصدر قرارات الشركاء في الجمعية العامة، (ومع ذلك يجوز في الشركة التي لا يزيد عدد الشركاء فيها على عشرين أن يبدي الشركاء آراءهم متفرقين. وفي هذه الحالة يرسل مدير الشركة إلى كل شريك خطاباً مسجلاً بالقرارات المقترحة ليصوت الشريك عليها كتابة.)

يجوز تعديل عقد تأسيس الشركة بموافقة أغلبية الشركاء الذين يمثلون ثلاثة أرباع رأس المال على الأقل .

تصدر بقية القرارات بموافقة الشركاء الذين يمثلون نصف رأس المال وإذا لم تتوافر في المداولة أو في المشاورة الأولى الأغلبية المنصوص عليها في هذه الفقرة وجبت دعوة الشركاء إلى الاجتماع بخطابات مسجلة وتصدر القرارات في الاجتماع المشار إليه بموافقة أغلبية الحصص الممثلة فيه أيًّا كانت النسبة التي تمثلها بالنسبة إلى رأس المال .

استثناءاً من ذلك تحوّل الشركة إلى شركة مساهمة إذا طلب ذلك الشركاء المالكون لأكثر من نصف رأس المال على أن تكون جميع حصص الشركة عند طلب التحول مملوكة من ذوي قربى ولو من الدرجة الرابعة.

ثامناً : السنة المالية :

تبدأ السنة المالية الأولى للشركة من تاريخ قيدها بالسجل التجاري وتنتهي في 12/ 04/ 1439هـ الموافق 31/ 12/ 2017م وتكون كل سنة مالية بعد ذلك أثنى عشر شهراً ميلادية.

يُعِد مديرو الشركة عن كل سنة مالية القوائم المالية للشركة وتقريراً عن نشاط الشركة ومركزها المالي واقتراحاتهم في شأن توزيع الأرباح، وذلك خلال ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية. وعلى المديرين أن يرسلوا إلى الوزارة وإلى كل شريك صورة من هذه الوثائق وصورة من تقرير مجلس الرقابة إن وجد وصورة من تقرير مراجع الحسابات، وذلك خلال شهر من تاريخ إعداد الوثائق المذكورة. ولكل شريك أن يطلب من المديرين الدعوة إلى عقد الاجتماع للجمعية العامة للشركاء للمداولة في الوثائق المذكورة.

تاسعاً : الأرباح والخسائر :

توزع أرباح الشركة السنوية الصافية على النحو التالي:

أ- تجنب الشركة في كل سنة (10%) على الأقل من أرباحها الصافية، لتكوين احتياطي نظامي. ويجوز للجمعية العامة للشركاء أن تقرر وقف هذا التجنيب متى بلغ الاحتياطي المذكور (30%) من رأس مال الشركة.

ب -الباقي يوزع على الشركاء بنسبة حصص كل منهم في راس المال ما لم يقرر الشركاء تكوين احتياطيات أخري أو ترحيل رصيد الأرباح كليا أو جزئيا للسنة المالية التالية.

ت - في حالة تحقيق خسائر يتحملها الشركاء بنسبة ما يملكه كل منهم من حصص في رأس المال أو يتم ترحيلها للسنة المالية التالية ولا يتم توزيع أرباح إلا بعد استهلاك تلك الخسارة وإذا بلغت خسائر الشركة نصف رأس مالها، وجب على مدير الشركة تسجيل هذه الواقعة في السجل التجاري ودعوة الشركاء للاجتماع خلال مدة لا تزيد على تسعين يوماً من تاريخ علمهم ببلوغ الخسارة هذا المقدار, للنظر في استمرار الشركة أو حلها. ويجب شهر قرار الشركاء سواء باستمرار الشركة أو حلها بالطرق المنصوص عليها في المادة (الثامنة والخمسين بعد المائة) من نظام الشركات. وتعد الشركة منقضية بقوة النظام إذا أهمل مدير الشركة دعوة الشركاء أو تعذر على الشركاء إصدار قرار باستمرار الشركة أو حلها.

عاشراً : الإخطارات : تكون التبليغات التي توجهها الشركة إلى الشركاء عن طريق خطابات مسجلة .

حادي عشر: إدارة الشركة

1ـ يدير الشركة السيد/ عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالمحسن المطوع وله في ذلك كافة السلطات والصلاحيات اللازمة لإدارة الشركة ويقوم بتمثيل الشركة.

2ـ عزل المدير : يجوز للشركاء عزل المدير المعين في العقد المستقل دون إخلال بحقه في التعويض إذا وقع العزل بغير مبرر مقبول أو في وقت غير لائق .

ثاني عشر : تم إثبات العقد التأسيسي لدى كتابة العدل بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بالـعــدد ( )

بتاريخ / / 1438هـ .

ملخص عقد التأسيس - Founding Contract Summary