آخر الأخبار

خادم الحرمين الشريفين يستقبل ولي عهد أبو ظبي

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي

معلومات تاريخية

1436/10/9

جريدة أم القرى

جريدة أم القرى هي الجريدة الرسمية للملكة العربية السعودية، أسسها الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه عام 1343هـ الموافق لعام 1924م. تقع الجريدة في مكة المكرمة على أرض بمساحة 16 ألف متر مربع تشتمل على مبنيين هما مبنى الإدارة والتحرير، ومبنى الشؤون الفنية والمطابع، وتبلغ طاقتها البشرية قرابة 145 شخصا بين إداريين وفنيين وعمّال جميعهم من الأيدي السعودية. كما أن للجريدة أربعة فروع في كلٍ من الرياض والدمام وجدة والمدينة.

تصدر الجريدة يوم الجمعة من كل أسبوع حيث تنشر على صفحاتها الخارجية الأخبار الرسمية لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد وبيان مجلس الوزراء من كل أسبوع. وتنشر في صفحاتها الداخلية القرارات والمراسيم الملكية، وإعلانات المناقصات الحكومية وإعلانات الجمارك، وإعلانات ديوان المظالم، إضافة إلى إعلانات تأسيس وعقود الشركات، وإعلانات التجنس، وشهادات الميلاد لغير السعوديين.

تعيش جريدة أم القرى ـ في وقتها الراهن ـ نهضة تنموية كبيرة شاملة، حيث باتت تعمل ضمن بيئة رقمية تامّة سواء في النظام الإداري أو العمل التحريريّ، وذلك بتفعيل النظام الرقمي في دورة المعاملات الرسمية باستخدام نظام الاتصالات الإدارية ضمن النطاق الرقميّ لوزارة الثقافة والإعلام، إضافة إلى التعاملات المالية وفق برنامج سداد الذي اعتمد من وزارة المالية.

ولأن الحصول على إنتاجٍ نوعي يحتاج إلى تطوير للطاقة البشرية العاملة فقد دأبت الجريدة خلال الفترة المنصرمة على إيلاء التدريب اهتماما كبير، فقد رشحت الكثير من موظفيها للدخول في دورات تدريبية متخصصة، كدورات الحاسب الآلي المتخصصة في النشر الصحفي، والتصميم الطباعي، ودورات الألوان والطباعة المتخصصة، إضافة إلى دورات اللغة الإنجليزية والدورات الإدارية. كما أن إدارة الجريدة أولت موظفيها عناية شخصية كبيرة، فعقدت الدورات التطويرية ذات البعد النفسي والاجتماعي، مثل دورات تطوير الذات، وهو ما انعكس إيجابا على المنتسبين إلى هذه الجريدة.

والجريدة الآن ظهرت على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في حلة جديدة بموقع إعلامي وخدمي، حيث يفترض أن يلبي الموقع جميع الرغبات والاحتياجات القائمة والمستقبلية، من تصفحٍ لأخبار الجريدة ومتابعة لإعلاناتها، إضافة إلى ما سيقدمه الموقع من خدمات أخرى كإنهاء الإجراءات الخاصّة بالإعلان في الجريدة، وتسجيل الاشتراكات، وسيتضمن الموقع أيضا بعض الروابط المهمة وبعض المعلومات التعريفية والمناخية والجغرافية.

تاريخ - History