23 C
Riyadh
الأحد, نوفمبر 28, 2021
الرئيسية القرارات قرارات مجلس الوزراء الموافقة على تخفيض الحد الأعلى لموديلات شاحنات النقل الثقيل إلى (5)سنوات

الموافقة على تخفيض الحد الأعلى لموديلات شاحنات النقل الثقيل إلى (5)سنوات

قرار رقم (199) وتاريخ 04/ 04/ 1443هـ

إن مجلس الوزراء
بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 33121 وتاريخ 16/ 6/ 1442هـ، المشتملة على خطاب معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل رقم 5336/ 42/ 1 وتاريخ 13/ 6/ 1442هـ، في شأن محضر فريق العمل المشكل لإعادة دراسة الحد الأعلى لموديلات شاحنات النقل الثقيل التي يسمح باستيرادها إلى المملكة.
وبعد الاطلاع على تنظيم الهيئة العامة للنقل، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14/ 9/ 1434هـ.
وبعد الاطلاع على المذكرة رقم (238) وتاريخ 24/ 1/ 1443هـ، المعدة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (37-7/ 43/ د) وتاريخ 9/ 2/ 1443هـ.
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (2175) وتاريخ 14/ 3/ 1443هـ.

يقرر:
الموافقة على قيام الهيئة العامة للنقل بما يلي:
أولاً: تخفيض الحد الأعلى لموديلات جميع شاحنات النقل الثقيل المخصصة لنقل البضائع (القاطرات والمقطورات وأنصاف المقطورات) التي يزيد وزنها الإجمالي على (3.5) طن، المستوردة إلى المملكة، من (10) سنوات إلى (5) سنوات من سنة الصنع، ويكون احتساب الموديل من بداية شهر يناير من سنة الصنع، بالتنسيق مع وزارة التجارة، ووزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور).
ثانيــاً: العمل بما ورد في البند (اولاً) من هذا القرار بعد (ستة) أشهر من تاريخ صدوره.
ثالثــاً: الإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة –بالتنسيق مع الجهات المعنية– عن التخفيض المشار إليه في البند (اولاً) من هذا القرار، وتاريخ العمل به.
رابعاً: دراسة الأثر المترتب على تطبيق ما ورد في البند (اولاً) من هذا القرار على سوق النقل بالشاحنات –بالاشتراك مع كل من: (وزارة الطاقة، ووزارة التجارة، ووزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور)، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، واللجنة الوزارية للسلامة المرورية)– بعد سنة من تاريخ تطبيقه، ومعالجة المعوقات إن وجدت، والرفع إلى المقام السامي عما يتطلب الرفع به.
خامساً: تطبيق جميع الشروط والمتطلبات الخاصة بسلامة الشاحنات قبل فسحها ودخولها لأسواق المملكة، وضمان مطابقتها للمواصفات واللوائح الفنية، ذات العلاقة الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وذلك بالتنسيق مع: الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

رئيس مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة